الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:39 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عدن تحتضن فعاليات المؤتمر الاقتصادي (عدن بوابة اليمن للعالم )



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


عدن تحتضن فعاليات المؤتمر الاقتصادي (عدن بوابة اليمن للعالم )

الثلاثاء, 10-نوفمبر-2009
المؤتمرنت – عدن- فراس اليافعي - تشهد محافظة عدن غد الاربعاء تظاهرة اقتصادية بانعقاد المؤتمر الاستثماري والاقتصادي بشعار " عدن .. بوابة اليمن للعالم " بمشاركة (350 ) مستثمر من مختلف دول العالم وذلك برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .

ويدشن المؤتمر رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور والذي يهدف الى عرض الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها اليمن بشكل عام وعدن على وجه الخصوص.

ويعد المؤتمر فرصة للترويج لبيئة الاستثمار المشجعة والمحفزة في اليمن، وفرصة للترويج عن الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية لاسيما في محافظات عدن، أبين، لحج".
وتحظى مدينة عدن بمكانة تاريخية خاصة في مجال التجارة والملاحة، كأحد العواصم الاقتصادية المشهود لها بسبب موقعها الجغرافي المتميز، فضلا عن كونها لا تبعد سوى نحو/ 4/ أميال عن خط الملاحة الدولي الذي تمر فيه ما يقارب 50 في المائة من تجارة النفط الدولية .
وتتمتع بمنطقة حرة تم الإعلان عنها عقب إعادة تحقيق الوحدة المباركة وهذه ميزة كبيرة تساهم في تعزيز موقعها على الخارطة الاستثمارية الإقليمية والعالمية.

من جانبه استعرض رئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار التحسينات التي طرأت على المناخ الاستثماري والبيئة الاستثمارية في اليمن وخاصة في عدن ومحافظتي لحج وأبين.

لافتا إلى ضرورة الترويج لهذه المزايا للقطاع الخاص الإقليمي والدولي وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين الدوليين، وإطلاعهم على الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف المجالات.

مؤتمر" عدن .. بوابة اليمن للعالم" جاء نتيجة مبادرة من القطاع الخاص ممثلا بغرفة تجارة وصناعة عدن بالإضافة إلى دعم الإتحاد العام للغرف التجارية الصناعية .

منوها بدور القطاع الخاص الريادي في الترويج لفرص الاستثمار في اليمن، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة .
مؤتمر "عدن .. بوابة اليمن للعالم" يحظى بأهمية كبيرة كونه سيتزامن مع اجتماعات المجلس اليمني السعودي في 10 نوفمبر في مدينة عدن.
وتطرق إلى المكانة التاريخية لمدينة عدن وارتباطها الوثيق بالاقتصاد والتجارة الدولية كأحد أهم المنافذ البحرية لليمن.

وتحرص الحكومةاليمنية على استعادة مكانة هذا الميناء كمنطقة حرة تعمل ضمن متطلبات الاقتصاد العالمي الحديث، وتعول عليها في إنعاش الاقتصاد الوطني والدفع بعجلة التنمية ..وياتي هذا التوجه بدأ بعد إعادة تحقيق الوحدة المباركة حين تم الإعلان عن مدينة عدن كعاصمة اقتصادية وتجارية لليمن.

وقد وضعت الحكومة اليمنية ضمن أولويات مهامها الاقتصادية الاستفادة القصوى من مؤهلات عدن وتطويرها وتأهيلها لإقامة منطقة حرة متكاملة تجعل من مدينة عدن مركزا للتجارة الدولية وقاعدة ينهض عليها الاقتصاد الحر، وجاءت ضمن الأولويات العشر التي وجه بها فخامة رئيس الجمهورية الحكومة.

مدينة عدن مازالت تواجه تحديات كبيرة في ظل العولمة ومحدودية خبرات وقدرات الإدارة المحلية ومنافسة المناطق الحرة الإقليمية.

وتطمح الحكومة لتسليط الضوء على مدينة عدن لتكون بوابة اليمن للعالم والذي ستشارك فيه كبريات من الشركات المحلية والعربية والأجنبية ووفود تجارية من عدد من الدول .. ويشهد ميناء عدن حاليا المشروعات التطويرية والتحديثية الجارية بالشراكة مع موانئ دبي العالمية تهدف بالأساس إلى إحداث نقلة نوعية لميناء عدن وتحويله إلى محطة دولية للشحن الجوي والبحري كما كان قبل 120 عام يحتل المرتبة الثالثة بين موانئ العالم".

وسوف يصاحب المؤتمر معرض لاستثمارات عدن والمنطقة الحرة في المجالات الصناعية والتجارية والعقارية والسياحية، كما ستشارك كبرى الشركات العربية والأجنبية في عرض خدماتها التمويلية والاستشارية.. منوهة بأنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن جمعية أصدقاء عدن التي ستساعد في الترتيب للمشاريع الاستثمارية التي سيتم الإعلان عنها، وكذا إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر.

رئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية ، ورئيس غرفة تجارة عدن،اكدوا في تصريحات صحفية : حرص الحكومة على تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين، مبينين أنه سيتم خلال المؤتمر الاستثماري بعدن عرض فرص استثمارية عقارية وصناعية كبيرة وواعدة منها مشروعين عقاريين رائدين لمجموعة هائل سعيد أنعم التجارية.
وتوقعوا أن يسهم مؤتمر عدن في زيادة تنشيط حركة الاستثمار في اليمن وجذب المستثمرين.

ويهدف مؤتمر " عدن .. بوابة اليمن للعالم" الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار ،وغرفة تجارة وصناعة عدن، والسلطة المحلية بالمحافظة وهيئة المنطقة الحرة عدن وبيت الخبرة للدراسات والاستشارات، إلى تحديد أهم التحديات والمعوقات التي تواجه الاستثمار في عدن والمنطقة الحرة ووسائل تجاوزها.

كما يهدف إلى تحديد رؤية إستراتيجية لتنمية عدن والمنطقة الحرة، وكذا مرتكزات تعزيز البيئة الاستثمارية فيها، بالإضافة إلى استعرض تجارب دولية ناجحة في إدارة وتنمية مدن الموانئ والمناطق الحرة

محافظة عدن تعرض تحلية مياه البحر في مؤتمر الاستثمار

تعرض محافظة عدن وفرع الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة في المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن بوابة اليمن للعالم )المقرر بدء أعماله اليوم الأربعاء القادم بمشاركة اكثر من (350) مستثمراً من دول مختلفة عدد من الفرص الاستثمارية بالمحافظة في مختلف المجالات.

وتشمل تلك الفرص مشروع بناء ميناء اصطياد تجاري في مديرية البريقة ( منطقة فقم ) التي تطل على عدد من الشواطئ المتوفر فيها إمكانية مزاولة نشاط الاصطياد بقوارب الصيد الصغيرة،باعتبارها من المناطق الغنية بالإحياء البحرية ومستوى الإنتاج فيها الأعلى مقارنة بالمناطق الأخرى.

وفرص اخرى في مجال التنقيب والاستكشاف لأي نوع من المواد الخام الصناعية والإنشائية التي توجد في محافظات عدن ولحج وأبين والتي تزدهر بتلك المواد وكذا لقربها من الميناء.

كما سيتم عرض فرص استثمار في مجال تحلية مياه البحر خاصة بمديرية البريقة التي ستكون افضل منقطة مستهدفة للبدء بتنفيذ مشاريع بنى تحتية من ضمنها محطات تحلية المياه،حيث تم تخصيص المنطقة للمشاريع الكبيرة سواء كانت الصناعية أو الإستثمارية الكبيرة.

ومن الفرص مشروع قرية الشحن الجوي الذي يهدف الى ربط حركة النقل البحري بحركة الشحن الجــوي وذلك من خلال تحديث وتطوير قدرات مطار عدن الدولي وتطوير وإدارة قرية دولية للشحن الجوي تنفذ على ثلاث مراحل، وبقدرة مناولة اجمالية(300) الف طن متري سنوياً قابلة للزيادة حسب الطلب.

مشروع محطتي توليد كهرباء تعمل بالمازوت بتكلفة ثمانين مليون دولار،كما سيتم عرض فرص استثمارية بميناء عدن تتمثل بتشييد البنى الأساسية لمختلف أنواع البضائع المتوقع الطلب عليها في فترة الـ (25) سنة القادمة وكذا في الخدمات والتسهيلات المينائية وخطط التطوير
ومن الفرص ايضا المنطقة الصناعية بعدن على مساحة ( 171 ‏) هكتار ‏تم توز يع المساحات المخصصة لإقامة المشروعات الصناعية وخدمات البنية التحتية الخدمية.

وتعطي مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بمؤتمر عدن الاستثماري زخماَ أكبر بعرض نماذج من التجربة الاستثمارية للامارات والاستفادة منها في مجال إقامة الاستثمارات الناجحة وبالتالي يعد مؤتمر الاستثمار ملتقى اقتصادي لتبادل الخبرات ونقل التجارب في مجالات الاستثمار .






comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024