الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:34 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رئيس الوزراء يفتتح ويؤسس مشاريع خدمية وانمائية بكلفة 12مليار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


رئيس الوزراء يفتتح ويؤسس مشاريع خدمية وانمائية بكلفة 12مليار

الخميس, 12-نوفمبر-2009
المؤتمرنت - افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور على محمد مجور بمحافظة عدن ووضع حجر الاساس لمجموعه من المشاريع الخدمية والانمائيه والسكنية بالمحافظة وبتكلفة اجماليه تزيد عن 12 مليار ريال .

حيث افتتح الاخ رئيس الوزراء ودشن اربعة مشاريع في قطاع المياه بمبلغ اجمالي 2 مليار و143 مليون ريال بتمويل حكومي ومحلي .
واستمع الى شرح من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي حول تلك المشايع التى تعزز امدادات المياه لسكان المحافظة من مياه الشرب النظيفه .. مشيرا الى ان المشاريع تتمثل في مشروع انشاء خط ناقل للمياه قطر 630 ملم يربط بين حقل المياه في بئر احمد ومحطة إعادة الضخ بجبل حديد اضافة الى توفير استخدامات تكميلية اخرى للشبكة العامة.

وبين ان المشروع يخدم مديريات المعلا والتواهي وخورمكسر وصيره ..منوها بأهمية المشروع الثاني المتمثل في اقامة محطة كهربائيه بقدرة 5 ميجاوات مع كافه التجهيزات المترتبه الكهروميكانيكة في تحسين تشغيل الابار في الحقول وتخفيف الاعباء على المشتركين من حيث قيمة الخدمات.

ولفت الى ان المشروع الثالث يتمثل في توريد وتركيب خزان مياه سعه مليون جالون ، ويرمي الى زيادة السعة التخزينية للمياه الناتجة عن زيادة انتاج المياه في حقل بئر احمد والآبار الجديدة ,فضلا عن تحسين التحكم في توزيع المياه للمناطق المختلفة بالمحافظة والربط بين مصادر المياه المختلفه .

وفيما يخص المشروع الرابع المتمثل في مشروع حفر 12 بئر في حقل مياه دار المناصرة وربط شبكات المياه للضخ والتجميع والجر عدى عن شبكة الكهرباء بمختلف مكوناتها ومحطة توليد.

واوضح الاخ مدير المؤسسة المحلية أن المشروع يأتي لسد العجز المتوقع والبالغ 40 الف متر مكعب في اليوم جراء الطلب المتزايد للمياه نتيجة التوسعات العمرانية بالمحافظة وتناقص إمدادات المياه في الحقل الحالي المغذي لعدن بالمياه .

وافتتح الاخ رئيس الوزراء مشروع المبنى الجديد لفرع المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية بعدن الذي يتكون من خمسة ادوار تم انشأئه وتجهيزه بمبلغ اجمالي 206 ملايين ريال بتمويل ذاتي من المؤسسة .

وأوضح مدير عام مؤسسة التأمينات احمد صالح سيف للأخ رئيس الوزراء أن المشروع الرامي الى تعزيز الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمستفيدين العاملين في القطاع الخاص ،سيتم تخصيص جانب من أدواره كمكاتب لمؤسسات القطاع الخاص بنظام الإيجار وذلك يما ينسجم وسياسة المؤسسة في تنمية موارد صندوق المؤسسة.

وافتتح الدكتور علي محمد مجور مشروع بريد القاهرة بمديرية المنصورة واستمع الى شرح من مدير عام بريد منطقة عدن عبدالعظيم القدسي حول المشروع الذي يأتي في إطار خطة هيئة البريد لتطوير وتوسيع حجم التغطية للخدمات البريدية في المحافظة .

وأشار الى أن المشروع البالغ تكلفته الإجمالية 70 مليون ريال يقدم مختلف الخدمات البريدية إضافة الى الحوالات المالية البريدية وصرف المعاشات الخاصة بالمتقاعدين والضمان الإجتماعي ..مبينا أن عدد المستفيدين المباشرين من خدمات المكتب يصل الى حوالي 80 ألف شخص.

ووضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع مجاري عدن العقد رقم (3 أ) الذي يشتمل على إنشاء شبكة الصرف الصحي لمناطق العريش النصر والسلام وإنشاء محطتي ضخ المنصورة وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 2 مليار و143 مليون ريال بتمويل من الحكومة والأصدقاء الألمان.

واستمع الدكتور مجور من القائمين على المشروع الى شرح حول المشروع الذي يأتي في إطار المشاريع الهادفة الى رفع مستوى خدمة الصرف الصحي في عدن والتخفيف من الأضرار البيئية الناتجة عن ضخ مياه الصرف الصحي في الشوارع.
موضحين مكونات المشروع التي تتمثل في استكمال الاعمال الانشائية لمحطتي الضخ الرئيسية في كل من المنصورة و المنطقة الصناعية و الاعمال الانشائية لمحطة الضخ في منطقة السلام و انشاء محطتي ضخ في النصر والعريش و انشاء شبكة الصرف الصحي في المنطقتين و غيرها من الاعمال المدنية ..مشيرين الى ان فترة انجاز المشروع تصل الى 15شهرا .

ووضع رئيس الوزراء حجر الاساس ودشن العمل في مشروع مبنى فرع مصلحة الهجرة و الجوازات و الجنسية بمنطقة خور مكسر , و استمع الى شرح من مدير امن المحافظة العميد الركن عبدالله قيران حول المشروع الذي يتكون من ثلاثة ادوار و تصل تكاليفه الاجمالية الى 358مليون ريال .

كما وضع حجر الاساس و دشن العمل في مشروع العمارات التجارية والسكنية في المدينة الخضراء الذي يشتمل على تشييد الف و 200وحدة سكنية بنماذج ومساحات مختلفة بكلفة استثمارية 36مليون دولار .

و اشار رئيس مجلس ادارة الشركة المستثمرة جمال الهمداني الى ان المشروع يضم ايضا تنفيذ شبكة المياه و الكهرباء و الصرف الصحي و مواقف للسيارات و مسطحات خضراء ..مبينا انه تم انشاء الفين و 650وحدة سكنية خلال المراحل الاولى و الثانية و الثالثة من مشروع المدينة الخضراء السكني فضلا عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية من قبل الشركة بكلفة 20مليون دولار .

واكد رئيس الوزراء دعم الحكومة للمشاريع الاستثمارية الجادة ..منوها بما انجزته الشركة من اعمال سواء سكنية او خدمية في اطار المدينة الخضراء .

وتفقد رئيس الوزراء سير العمل الجاري في مشروع الجمعيات السكنية لذوي الدخل المحدود في منطقة العريش وتحديدا ما يتعلق بالشوارع التي تم تنفيذها حاليا بكلفة اجمالية اربعة مليارات ريال , و استمع الى ايضاحات من بعض المستفيدين من المشروع حول المتطلبات المختلفة المرتبطة بعملية التنفيذ بما في ذلك الجوانب التمويلية لانشاء الوحدات السكنية و الخيارات المطروحة بهذا الشان ..لافتين الى ان اجمالي عدد المستفيدين من المشروع يصل الى 40الف شخص موزعين على 142جمعية سكنية .

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد اكد رئيس الوزراء دعم الحكومة لمثل هذه المشاريع السكنية لذوي الدخل المحدود ..منوها بالدعم الذي تحظى به من قبل فخامة الاخ رئيس الجمهورية الذي وجه بتذليل كافة الصعاب و تعزيز متطلبات نجاح هذا المشروع و غيره من المشاريع المماثلة سواء في محافظة عدن و لحج او في غيرها من المحافظات .

رافق رئيس الوزراء في افتتاح ووضع حجر اساس لتلك المشاريع نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط و التعاون الدولي عبدالكريم الارحبي ووزير الخدمة المدنية والتامينات الدكتور يحيى الشعيبي ووزير الدولة مدير مكتب رئيس الوزراء عبدالرحمن طرموم ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس كمال الجبري ووزير شئون مجلسي النواب و الشورى احمد الكحلاني و محافظ عدن الدكتور عدنان الجفري و امين عام المجلس المحلي بعدن عبدالكريم شايف و عدد من المسئولين بالمحافظة .

هذا وقد عاد الأخ رئيس الوزراء في وقت لاحق اليوم الى العاصمة صنعاء بعد زيارة للعاصمة الإقتصادية والتجارية عدن استغرقت ثلاثة أيام رأس خلالها اجتماع مجلس الوزراء ,وافتتح أعمال المؤتمر الإستثماري (عدن ...بوابة اليمن للعالم) الذي اختتم اعماله اليوم..كما افتتح ووضع
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024