الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:49 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ندوة يمنية تدعو لقاء الرياض لإيجاد آليات جديدة لمساعدة اليمن تنموياً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


ندوة يمنية تدعو لقاء الرياض لإيجاد آليات جديدة لمساعدة اليمن تنموياً

الخميس, 25-فبراير-2010
المؤتمرنت - تعز- احمد النويهي - دعت الندوة الفكرية الخاصة التي نظمتها جامعة تعز بالتعاون مع مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر والمعنونة بـ (لقاء الرياض.. آمال وتطلعات) الى قيام شراكة حقيقية مع المجتمع الدولي في إطار المصالح المشتركة،معتبرة ذلك مسألة في غاية الأهمية لتوفير ظروف ملائمة لإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية حقيقية.

وأوصت الندوة بضرورة تحصين الذات الوطنية عبر الحوار الحثيث والجاد بين مكونات المنظومة السياسية ومختلف منظمات المجتمع المدني وذلك لتحقيق حالة الاستقرار السياسي والأمني وبدون أية اشتراطات مسبقة من أي طرف كان وتحت سقف الثوابت الوطنية ، والاستفادة من التجارب العالمية في عمليات التنمية الناجحة مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجتمع اليمني.مواجهة التطرف والإرهاب عبر تجفيف منابعه وهي مسألة لن تتأتى إلا من خلال معالجة مختلف الإشكاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية القائمة.

و دعت إلى تطوير المؤسسات الوطنية ورفدها بالمكافآت المؤهلة والمدربة كي تتمكن هذه المؤسسات من الاستثمار الإيجابي لما توفره الشراكة مع المجتمع الدولي من إمكانيات.

وقد شهدت الندوة تقديم العديد من أوراق العمل حيث قدم الدكتور محمد عبدا لمجيد قباطي - رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي العام ورقة عمل حول اليمن والعالم بعد مؤتمر لندن 2010 نحو الشراكة الدولية .. قال فيها: نتعشم من مؤتمر الرياض أن ينجز ما اتفقنا عليه من الخروج بتوافقات جديدة حول قضايا مساعدة اليمن في إيجاد آليات جديدة ومقاربات فاعلة لما يعزز من قدرات اليمن من استخدام ما قدمه مؤتمر المانحين حول اليمن الذي عقد في لندن في نوفمبر 2006م والخروج برؤى وآليات جديدة تساعد اليمن على استخدام تلك التمويلات وأيضاً ايجاد آليات جديدة وفق ما نتطلع إليه من تسهيلات على صعيد الخطة الخمسية الاقتصادية الرابعة.

اما استاذ الاقتصاد الدولي بجامعة تعز الدكتور عبدالواحد الغفوري -
والذي قدم ورقة عمل بعنوان (لقاء الرياض نحو ترسيخ الشراكة اليمنية الخليجية) قال فيها نتطلع إلى أن يحقق لقاء الرياض دفعة قوية وزخماً جديداً لعلاقة الشراكة اليمنية الخليجية وان يكسبها المزيد من الحيوية والتألق في قادم الأيام.

لافتا إلى ان التحدي الحقيقي الكبير الذي سيواجه الحكومة في مؤتمر الرياض القادم سيتمثل في إقناع المانحين بالحصول على تمويلات جديدة لدعم اليمن طالما وان اليمن لم تتمكن من إنفاق الأموال التي إتاحتها لها تعهدات المانحين في مؤتمر لندن 2006م غير أن التحديات الكبيرة والمتشابكة المحلية والإقليمية والدولية التي واجهتها اليمن خلال السنوات الثلاث الأخيرة كفيلة بأن تسهل مهمة الحكومة اليمنية المشار إليها إلى حد بعيد وذلك لان معظم هذه التحديات معلومة وبصورة أكبر وأكثر دقة للشركاء الخليجيين وهو ما يزكي مرة أخرى أفضلية استضافة الرياض لهذا اللقاء.

من جهته ركز الدكتور حمود المجيدي رئيس دائرة تطوير الأداء المالي والإداري بجامعة تعز في ورقته التي قدمها في الندوة على قراءة في ورقة عمل دولة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور والتي قدمها إلى مؤتمر لندن في 28 يناير الماضي.

وفي ورقة عمل بعنوان: “برامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية في الجمهورية اليمنية. الواقع والطموح”الدكتور محمد أحمد فضل – مدير مركز التنمية الإدارية – في كلية العلوم الإدارية – جامعة تعز قال فيها: لعل من الأهمية بمكان في سياق التعرض لعملية الاصلاح في مسار الحكومات اليمنية المتعاقبة منذ عام 1990م حتى اليوم بكافة جوانبها وتحديد مضمون ومسار هذه العملية في إطار إنجاز التنمية الشاملة والمستدامة في شتى مناحي حياة المجتمع اليمني، وبالتالي فإن التعرض لموضوعة الإصلاح يجب أن ترتبط أساساً بهذا البعد من جانب، وبمقومات نجاح العملية وتطورها واستمراريتها من جانب آخر، باعتبارها ليست مجرد قرار أو خطة أو وجهة نظر، وإنما هي عملية مستمرة ومتواصلة وديناميكية، ويشكل المجتمع اليمني، وبمختلف شرائحه وقطاعاته البناء التحتي لهذه العملية.

واضاف: وبمعني أدق أن هذه العملية تستوجب مشاركة فعالة لكافة قطاعات المجتمع سواء في صناعة واتخاذ القرارات أم في عملية التنفيذ، كما تستوجب توظيف كافة المقدرات الوطنية فيها لضمان نجاعتها وتحقيقها للأهداف المرجوة منها.

كما قدمتن أوراق اخرى ومداخلات من عدد من المشاركين وكان الدكتور عبد الرحمن صبري نائبي رئيس الجامعة وعبدالله امير وكيل محافظة تعزو قد قاما بافتتاح الندوة التي أقيمت في قاعة الزبيري


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024