الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:08 ص - آخر تحديث: 12:06 ص (06: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تدشين الانتاج التجريبي من خط الانتاج الثاني بمشروع الغاز الطبيعي المسال



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


تدشين الانتاج التجريبي من خط الانتاج الثاني بمشروع الغاز الطبيعي المسال

الجمعة, 02-أبريل-2010
المؤتمرنت - دشن وزير النفط والمعادن امير العيدروس اليوم الانتاج التجريبي من خط الانتاج الثاني لمشروع الغاز الطبيعي المسال في بلحاف بمحافظة شبوة اكبر مشروع اقتصادي في تاريخ اليمن المعاصر البالغ تكلفته الإجمالية 5ر4 مليار دولار .

وبدخول خط الانتاج الثاني تصل كمية الانتاج الكلية للمشروع الى 7ر6 مليون طن متري سنويا.

وطاف وزير النفط والمعادن بمكونات المشروع الذي يعمل على ضخ الغاز الطبيعي المسال من منشآت المنبع في القطاع 18 في مأرب عبر أنبوب يصل طوله الى 320 كيلو متر وصولا الى محطة التسييل في بلحاف.

واستمع من المسئولين الى شرح حول سير العمل بمنشآت المشروع منها محطة التحكم ووحدات التسييل وخط الإنتاج الثاني الذي بدأ عملية الضخ الى الخزانات والتي وصلت اليوم الى حوالي سبعة الاف متر مكعب، وسير العمل في ميناء التصدير.

وطاف الوزير بعدد من مكونات المشروع منها محطة توليد الكهرباء ومحطة تحليلة المياه والمرافق الخدمية الاخرى من مجمع صحي ومساكن وملاعب وغيرها في موقع المشروع في بلحاف.

واشار وزير النفط والمعادن في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب التدشين الى ان مشروع الغاز الطبيعي المسال يعد الاكبر في تاريخ اليمن المعاصر يمثل نموذجا لاستيعاب اليمن لمشاريع استراتيجية كبيرة بهذا الحجم.

وقال " وقفنا على التشغيل الأولي لخط الانتاج الثاني الذي كنا نراهن على انجاحه في وقته المحدد، ونسجل اليوم اجمل قصص النجاح لحظة
الاعلان عن بدء خط الانتاج الثاني الذي انجز قبل موعده بشهر كامل وهذا نادرا من يحصل في مشاريع الغاز ويمثل نموذجا لمشاريع الغاز في العالم".

وأضاف العيدروس" ان مستقبل اليمن في مجال الغاز واعد طبقا للدراسات والمؤشرات الجديدة والاستكشافات بوجود كميات من الغاز في عدد من الحقول"..موضحا ان مشاريع الغاز تحتاج الى سوق طويلة المدى ومنشأت رئيسية كبيرة تقوم باستغلال الكميات المنتجة يرافقها اجراءات تشريعية.

وبين ان الوزارة عملت على إضافة استكشاف الغاز ضمن اتفاقيات المشاركة في الإنتاج الخاصة باستكشاف النفط السابقة..لافتا الى ان سبع اتفاقيات في العام الماضي تضمنت جميعها استكشاف الغاز الى جانب النفط.

واشار الى ان الوزارة تعمل على استقطاب مستثمرين وشركاء لاستغلال الاكتشافات الغازية الجديدة سواء في انتاج الكهرباء او الصناعات البتروكيماوية او الصناعات المكملة..مبينا ان هناك اقبال كبير من قبل الشركات لاستغلال الكميات المكتشفة.
وكشف العيدروس انه سيتم دخول عدد من القطاعات النفطية من خلال التفاوض والتنافس المحدود مع شركات عالمية سيعلن عنها قريبا.

ووفقا لما اوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فقد استعرض وزير النفط والمعادن في المؤتمر مجمل الأنشطة في قطاعات النفط والغاز والمعادن، وكذا التشريعات واللوائح المنظمة لذلك والخطوات التي انجزت في هذا الجانب.

من جانبه اشار مدير عام الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال فرانسوا رافان الى ان عملية الانتاج ستبدأ بطريقة تصاعدية الى ان يصل الانتاج الكلي الى 7ر6 مليون طن متري سنويا.. موضحا ان عدد الشحنات التي سيتم تصديرها هذا العام ستبلغ 85 شحنة وسترتفع ابتداء من العام القادم بين 100- 105 شحنات.

وبين انه تم تصدير 18 شحنة غاز الى الاسواق العالمية منذ تدشين المشروع كان اخرها على الناقلة (اروى) التابعة للشركة اليمنية للغاز
الطبيعي المسال التي انطلقت امس..لافتا الى ان عدد شحنات الغاز التي سيتم تصديرها سيرتفع من شحنة كل اسبوع الى شحنة كل ثلاثة ايام بدخول الخط الانتاجي الثاني.
واشار فرانسوا الى ان كل شحنة من ثلاث شحنات ستتم عن طريق الناقلات الخاصة بالشركة الى الموانئ العالمية والتي سيعمل عليها طاقم بحري يمني متكامل بالاضافة الى شحنتين عن طريق المشترين، مما يعطي الشركة عملية الاشراف الكامل على عملية الانتاج من المنبع حتى التصدير وايصال الشحنات الى الموانئ العالمية .

ولفت الى ان مشروع الغاز الطبيعي المسال يعد المشروع الوحيد الذي بدأ الانتاج من ضمن المشاريع المماثلة خلال الخمسة الاعوام الماضية وقد حقق خط الانتاج الاول من المشروع نجاحا كبيرا فيما الخط الثاني سيحقق معدل نجاح اعلى بالاستفادة من التجارب السابقة .

واشار الى ان الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال استطاعت كسب ثقة الشركات فيما يتعلق بصادرات الغاز الطبيعي خاصة في هذا الوقت الذي يشهد فيه العالم عدم استقرار اقتصادي..مضيفا ان موقع المشروع متميز يتيح المجال للوصول بسهولة الى كافة الاسواق العالمية وانه يتم التواصل مع بلدان اخرى لشراء الغاز الطبيعي من اليمن.

ويقدر احتياطي الغاز في مأرب المخصص للمشروع 15ر9 تريليون قدم مكعب من الكميات المؤكدة، خصص منها تريليون قدم مكعب للسوق المحلية لانتاج الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى 7ر0 تريليون قدم مكعب كميات إضافية محتملة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024