الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:50 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عدن: حراك ثقافي يبحث في عظمة اليمن عبر التاريخ



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


عدن: حراك ثقافي يبحث في عظمة اليمن عبر التاريخ

الأربعاء, 21-أبريل-2010
المؤتمر نت – عدن- سالم العسكري - عقد منتدى عدن الوطني الثقافي الاجتماعي بمحافظة عدن في اليمن ندوة ثقافية بعنوان " عظمة اليمن ودورها في صنع الحضارة الإسلامية.. العهد العثماني نموذجاً" برعاية شركة المدينة للتقنية العالمية المحدودة وشارك فيها عدد من الشخصيات الأدبية والثقافية .
وفي بداية الندوة تحدث الدكتور الخضر لَصْورَ – رئيس منتدى عدن الوطني الثقافي الاجتماعي – بكلمة أكد فيها على أهمية عقد مثل هذه الندوات المتصلة بتاريخ وأصالة اليمن في الحضارة الإسلامية ودوره في نشر الإسلام وفي المعمورة.
مشيراً إلى أن التاريخ اليمني بكافة مراحله زاخر بإبداعات الإنسان اليمني وعلمه وإسهاماته في تطور المتجمعات.
وقال بأن "التاريخ" اليمني مليء بالقيم والحب والعظماء ويجب أن نستقي من التاريخ وعبره في رسم ملامح المستقبل للدولة اليمنية الحديثة وأن نتخذ من تلك القيم ثقافة المحبة والإخاء أنموذجاً تحتذى به في مجابهة بعض السلوكيات المرفوضة الدخيلة على مجتمعنا اليمني وثقافة الكراهية والعمل بروح وطنية مسئولة لإشاعة ثقافة المحبة والوئام في المجتمع اليمني.

لافتاً إلى أن هذا لن يتأتى إلا بالاستفادة من تاريخنا وتراثنا الزاخر بالكثير من القيم وثقافة المحبة والسلام.

وتطرق في كلمته إلى أهداف منتدى عدن الوطني الثقافي الاجتماعي التي تصب في هذا الاتجاه من خلال ما يقوم به من نشاطات ثقافية وطنية مختلفة في هذا الاتجاه.

مؤكداً على أهمية هذه الندوة التي يأتي انعقادها متزامناً مع التحضيرات الواسعة التي يشهدها الوطن اليمني لاستقبال العيد اليوبيلي الثاني لتحقيق الوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية.

وقد تضمنت الندوة محورين ألقى فيها الدكتور علي جار الله الذيب – مستشار وزير الثقافة لشئون الآثار الإسلامية – محاضرة عن عظمة اليمن ودوره في صنع الحضارة - العهد العثماني نموذجاً.
وتناول المحور الأول معالم العصور الذهبية قبل الإسلام، وعظماء يمانيون خلدهم القرآن الكريم، أرم ذات العماد أعظم معجزة معمارية في التاريخ البشري والملك السبئي ذو القرنين العظيم ( أول موحد للعالم في التاريخ ) وكذا الملكة بلقيس وتبع اليماني أنصار الوحدة والتوحيد،
وتناول المحور الثاني للندوة معالم العصور الذهبية بعد الإسلام الذي شمل مرحلة عهد الرسول(ص) وعصر الفتوحات وتوحيد الأمة وعصور العلم في اليمن وعهد الدولة الزيادية وعهد الدولة الرسولية.

كما تناول بداية عصر النهضة في اليمن العهد العثماني ( بحث وثائقي بالصور ) تناول النهضة في المجال التشريعي والانتخابي والنهضة في المجال الصناعي وعرض بعض الصور لبعض الصناعات و النهضة في مجال المواصلات والنقل والسكك الحديدية والنهضة في المجال العسكري والأمني والنهضة في المجال التعليمي والتربوي والنهضة في المجال الإعلامي وإصدار الصحف والمجلات في القرن التاسع عشر وفي المجال القضائي ونشر المحاكم السيارة المتنقلة والنهضة في المجال الطبي.

وقد قدمت في الندوة عدد من الملاحظات والمداخلات على ما تناولته في محاورها عبرت عن التفاعل الثقافي والأدبي مع ما احتوته من معارف وحقائق تاريخية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024