الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:17 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تدشين فعاليات مهرجان السعيد الثقافي بندوة ومعرض تشكيلي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


تدشين فعاليات مهرجان السعيد الثقافي بندوة ومعرض تشكيلي

السبت, 24-أبريل-2010
المؤتمرنت - تعز- احمد النويهي - انطلقت صباح اليوم السبت بمدينة تعز في اليمن فعاليات مهرجان السعيد الثقافي الثالث عشر والذي تنظمه مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة حتى السادس من مايو القادم.
وفي حفل التدشين الذي حضره نخبة من الاكاديمين والمثقفين قال محافظ تعز حمود خالد الصوفي ان مهرجان السعيد يتزامن مع مناسبة عظيمة لحدثين متناقضين تفصل بينهما مسافة زمنية واحدة وهما ميلاد الوحدة اليمنية ورحيل الحاج هائل سعيد انعم مشيدا بالدور الريادي التي تضطلع به مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة في التنمية الثقافية لليمن عموما والذي يعتبر انعكاسا لريادة مجموعة هائل سعيد انعم الاقتصادية بالتزاماتها المعرفية مشيدا باليد البيضاء لمؤسس المجموعة في معادلة زمنية فريدة استطاعت ان توفق بين العمل التجاري والثقافي. وأضحت من المعالم التي تعزز تمسكنا بتعز عاصمة للثقافة اليمنية .

المحافظ قام ايضا بافتتاح معرض الفن التشكيلي تحولات الكائن للفنان حكيم العاقل والذي يشمل توليفة من اللوحات الفنية البديعة التي استطاع الفنان من خلال خبرته الطويلة ان يحاكى من خلالها المرأة والأرض و بعض من مفردات الحياة والبيئة اليمنية .

من جهته قال عبد الرحمن هائل سعيد انعم رئيس مجلس ادارة مجموعة هائل سعيد انعم في كلمة القاها بالإنابة عنه الحاج عبد الجبار هائل نائب رئيس مجلس الإدارة عبر فيها عن سعادته لاحتضان هذا الحشد النوعي بمناسبة تدشين فعاليات مهرجان السعيد التي اتصفت بكونها إحدى علامات المشهد الثقافي اليمني الأبرز لكثافتها وتوعها وارتفاع قدر مستوى المشاركون فيها .

مشيرا الى أن مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة تضفي حيوية وتنوع على برامجها في الحياة العلمية والثقافية اليمنية لتحقيق الأهداف التي أوكلت إليها وفي مقدمتها ايلاء عناية قصوى لمسالة التنمية البشرية والبحث العلمي ورعاية ودعم العلم والعلماء والمبدعين. وأضاف ان مهرجان السعيد لهذا العالم يتزامن مع حدثين هامين توافق الذكرى العشرين لرحيل الحاج هائل سعيد انعم و العيد العشرين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة الحدث الاستثنائي الذي به وعبره دخلنا التاريخ وينبغي التمسك به كمنجز غبر قابل للمساومة والتفريط به . و هنا في كلمته القيادة السياسية بزعامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية والجماهير اليمنية بهذه المناسبة الغالية.

وفي كلمته عبر مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة الأخ رمزي اليوسفي عن الأمل الذي يتعاظم بعطاءات مجموعة ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ليشمل كل العطاء الفني والأدبي والموروث الشعبي بالمحافظة . منوها بالحراك الثقافي والتنموي التي تشهده المحافظة هذه الأيام احتفاء بالعيد الوطني العشرين التي تحتضنه تعز . مستعرضا بعض من الفعاليات التي ستشهدها المحافظة والتي ستشمل مختلف مديريات المحافظة وبمشاركة كل مبدعي المحافظة لإعطاء المناسبة حقها الذي يليق بها .

كلمة مؤسسة السيعد للعلوم والثقافة التي القاها مدير عام المؤسسة فيصل سعيد فارع اكد فيها ان المؤسسة ستظل واحدة من أهم علامات المشهد الثقافي اليمني كونها تمثل طيفا واسعا من الأنشطة والفعاليات التي تطال كل جوانب الحياة على مدار العام . معربا عن سعادته لتزامن المهرجان مع العيد الوطني العشرين الذي تحتضنه المحافظة هذا العام . واستعرض فارع مختلف أنشطة وفعاليات المهرجان المتنوعة و على مدى شهر كامل .

وبعد حفل التدشين بدات اولى فعاليات المهرجان عبر ندوة خاصة عن المرحوم الحاج هائل سعيد انعم في ذكرى رحيله العشرين شارك فيها نخبة من الاكاديمين والمثقفين قدموا خلالها ست أوراق عمل تمحورت حول مسيرة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم حيث قدم أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة عدن الدكتور احمد غالب المغلس قراءة في سيرة الراحل النبيل دروس وعبر وقدمت الدكتورة أسمهان عقلان العلس ورقة عن المرحوم الحاج هائل سعيد بعنوان عين على التجارة وأخرى على الثقافة مقاربات تاريخية، فيما قدم رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة عدن الدكتور مبارك سالمين ورقة بعنوان الرأسمال الوطني والتنمية البشرية / هائل سعيد نموذجا. وقرأا لدكتور علي الشيباني مقتبسات من كتاب صفحات غير مقروءة عن علاقة المرحوم بالفقراء والمساكين، وقدم الدكتور محمد توفيق محمد من مصر الشقيقة ورقة بعنوان نحو تعزيز الدور التنموي لمؤسسة السعيد. فيما قدم مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ورقة بعنوان مجموعة شركات هائل سعيد انعم أفق دائم للتطور .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024