الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 04:12 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تسرب وقود يؤجل إطلاق ديسكفري مجدداً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


تسرب وقود يؤجل إطلاق ديسكفري مجدداً

الجمعة, 05-نوفمبر-2010
المؤتمرنت - اضطرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى تأجيل إطلاق مكوك الفضاء "ديسكفري" مجدداً، بسبب اكتشاف تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك، قبل قليل من الموعد المقرر لإطلاقه مساء الجمعة.

وقالت الوكالة الأمريكية إن "مديري المكوك يقومون حالياً بتقييم التسرب في وقود الهيدروجين في منصة إطلاق المكوك"، والذي تم اكتشافه أثناء تعبئة الخزان الخارجي بالوقود، دون أن تعلن عن موعد جديد لإطلاق المكوك، الذي تأجل إطلاقه عدة مرات لأسباب مختلفة، كان آخرها الخميس بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبدأ مسؤولو محطة الإطلاق تعبئة الخزان الخارجي بالوقود استعداداً لإطلاق المكوك في الساعة الثالثة وأربع دقائق من مساء الجمعة، وفق ما أعلنت ناسا في وقت سابق، وكان من المفترض أن يتم تعبئة الخزان بنحو 500 ألف غالون من وقود الأكسجين والهيدروجين السائل.

وكانت الأحوال الجوية السائدة في سماء موقع إطلاق المكوك ديسكفري، قد دفعت الوكالة الأمريكية الخميس، لتأجيل عملية الإطلاق لمدة أربع وعشرين ساعة على الأقل، والتقى المديرون المسؤولون عن الرحلة فجر الجمعة، لإعادة تقييم الحالة الجوية، وبناء على ذلك تم تحديد مساء الجمعة موعداً جديداً لعملية الإطلاق.

ويُعد تأجيل إطلاق المكوك مساء الجمعة هو الأخير في سلسلة تأجيلات لإطلاق ديسكفري في رحلته التاسعة والثلاثين والأخيرة للفضاء، وفق ما أعلنت ناسا، ومن المتوقع ألا يتم تحديد موعد جديد لإطلاق المكوك خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وينتظر أن يقوم فريق المكوك، المكون من ستة رواد فضاء، بنقل وحدة إمدادات مضغوطة إلى محطة الفضاء الدولية، لتساعد في توفير مساحة إضافية للتخزين على متن المحطة، التي احتفلت الثلاثاء بمرور عقد على التواجد البشري المتواصل على متن المختبر العملي الذي يحلق فوق مدار الأرض.

وكانت ناسا أعلنت الثلاثاء تأجيل إطلاق مكوك، ديسكفري، وللمرة الثالثة، جراء عطل كهربائي، إلى اليوم الخميس، بعد تأجيل تسبب به اكتشاف عطل في نظام الدعم الخاص بالمحرك الثالث بالمكوك.

وقالت الوكالة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: "فريق إدارة مهمة ما قبل الإطلاق يعمل لمنح المهندسين المزيد من الوقت لنظر بعمق في مشكلتين كهربائيتين في كمبيوتر تحكم المحرك الرئيسي، وهو عطل طرأ هذا الصباح."

وهذه البعثة هي آخر مهمات المكوك ديسكفري، بسبب إنهاء ناسا لبرنامج مواكيك الفضاء، في حين تم تحديد مهمة أخرى للمكوك "إنديفور"، في 26 فبراير/ شباط المقبل، بعد أن وافق الكونغرس على مشروع قانون يجيز هذه المهمة.

وكان قد تم تأجيل إطلاق المكوك في وقت سابق، بعد أن اكتشف المسؤولون تسرب في غاز الهيليوم من نظام التوجيه.

وكان من المقرر بدء العد التنازلي للإطلاق الجمعة الماضية، كي يصار لإقلاع المكوك بعد ظهر الاثنين، إلا أنه أعيد تحديد موعد الإطلاق إلى يوم الثلاثاء، قبل أن يتم تأجيل هذا الموعد مرة أخرى.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024