الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:48 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تعد لاعداد تقرير المعرفة العربي الثاني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تعد لاعداد تقرير المعرفة العربي الثاني

الأربعاء, 24-نوفمبر-2010
المؤتمرنت - استكمالاً لورشتي عمل الأردن واليمن، عقدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليوم ورشة عمل الإمارات العربية المتحدة في كلية دبي التقنية للطالبات، وذلك في إطار الإعداد للإصدار الثاني من تقرير المعرفة العربي والذي سيكون بعنوان "إعداد الأجيال القادمة لمجتمع المعرفة."

أقيمت ورشة العمل برعاية كريمة وبحضور معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور معالي وزير التربية والتعليم حميد القطامي و سعادة عادل راشد الشارد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، والدكتور غيث فريز، مدير تقرير المعرفة العربي، والدكتور هوارد ريد مدير كلية دبي للطالبات حيث تم تدارس آراء الخبراء، وذوي الاختصاص، وعلى رأسهم الدكتورة آمنة خليفة آل علي، كاتب حالة دولة الإمارات العربية المتحدة بتقرير المعرفة العربي الثاني.

يأتي إصدار هذا التقرير استكمالاً لمسيرة المؤسسة في دعم جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة كمدخل أساس للإصلاح والتنمية في المنطقة العربية. حيث تقوم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبالشراكة مع المكتب العربي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالعمل على إعداد وإصدار التقرير الثاني عن حال المعرفة في العالم العربي. ويبنى تقرير المعرفة العربي الثاني لعام 2010/2011 على تقرير المعرفة العربي للعام 2009، الذي صدر تحت عنوان "نحو تواصل معرفي منتج."

وتأتي ورشة العمل ضمن عدد من ورش العمل والدراسات الميدانية الريادية في أربع دول عربية هي: دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية.

وفي هذا الصدد قال عادل راشد الشارد: " عقدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العزم ومنذ إطلاقها على نشر ثقافة الاقتصاد المعرفي في الوطن العربي. ومن هنا ارتأت المؤسسة التعاون مع المكتب العربي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل البحث عن الخلل ومحاولة إيجاد الحلول العملية التي نتمنى أن تسهم في تحقيق أهدافنا من أجل ولوج مجتمع المعرفة."

وأضاف: " لقد أثمر تعاوننا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العام الماضي تقرير المعرفة العربي 2009، حيث بين التقرير السابق العديد من الحقائق الهامة التي تتطلب منا العمل جاهدين من أجل تجاوزها. فمن هنا جاء تركيزنا هذا العام على النشء في الوطن العربي، واختيار عنوان "إعداد الأجيال القادمة لمجتمع المعرفة عنواناً لتقرير هذا العام .

ومن جانبه قال الدكتور غيث فريز، مدير تقرير المعرفة العربي: " أن هذا التقرير يبني على التوصيات الصادرة عن تقرير المعرفة العربي الأول والذي صدر في عام 2009 بعنوان "نحو تواصل معرفي منتج". إننا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نعتز بتعاوننا مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الذي أثمر هذا التقرير ضمن سلسلة من التقارير التي تهدف إلى تسليط الضوء على أوضاع قطاع المعرفة في المنطقة العربية ووضع التوجهات والخطط العامة للتعامل مع قضية إقامة مجتمع المعرفة ضمن الإطار الأوسع لتحقيق التنمية المستدامة".

من جهته، اكد د. هوارد ريد، مدير كلية دبي للطالبات، أن تقرير المعرفة العربي لهذا العام هو وثيقة هامة وكلية دبي للطالبات فخورة لاستضافة ورشة عمل يحضرها عدد من صناع القرار ومفكرين من مختلف القطاعات في الإمارات العربية المتحدة مؤكدا: " يكمن التحدي الأبرز هنا في سد الثغرات التي حددها هذا التقرير من خلال الدور الذي سيلعبه الجيل القادم من طلبة الكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم العربي، ولهذا تفخر كليات التقنية العليا باستضافة مثل هذه الورشة. "

لمطالعة تقرير المعرفة العربي الأول على الموقع الإلكتروني لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

www.mbrfoundation.ae



comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024