الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:55 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مخترع الويب:مواقع التواصل الاجتماعي تفتت الانترنت



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


مخترع الويب:مواقع التواصل الاجتماعي تفتت الانترنت

الجمعة, 26-نوفمبر-2010
المؤتمرنت - اتهم مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) تيم بيرنرز لي، مواقع التواصل الاجتماعي بالخروج عن مبادئها المعلنة وانشاء صومعة مغلقة المحتوي. وحذر بيرنرز لي من ان مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" تمثل واحدة من عدة تهديدات لمستقبل الانترنت في جميع أنحاء العالم.
وكتب بيرنرز لي مقالا في مجلة العلوم الامريكية اشار فيه الي ان "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعي الاخري التي حققت نجاحات كبيرة تخلت عن مبادئها التأسيسية.
واشار في مقاله الذي تناقلته الصحف والمواقع الالكترونية وقدمت صحيفة "الغارديان". البريطانية خلاصة له، الي ان مواقع الشبكات الاجتماعية التي لا تسمح لمستخدميها بتمرير المعلومات التي يضعوها علي تلك المواقع الي مواقع أخري، انما تضع هؤلاء المستخدمين في "مشكلة" تفتت شبكة الانترنت الي "جزر مبعثرة".
وكان بيرنرز لي قد طور في عام 1991 نظام الشبكة العنكبوتية (الويب) لربط الصفحات وتصفحها وتنظيمها علي شبكة الانترنت. وبدأت فكرة الويب علي ان كل شيء مفتوح علي بعضه الا اذا كان بهدف الاشتراك في خدمة معينة "مثل صحيفة او قاعدة بيانات مكتبية". وكسر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" هذه القاعدة بشكل كبير باستقطابه 620 مليون مستخدم، هم عمليا خلف اسوار رقمية لا يمكن لبقية الانترنت اختراقها، كما ان المستخدمين لا يسمح بعضهم لبعض ان يتداخلوا معلوماتياً فيما بينهم.
ووصف مخترع الويب هذه الحالة بـ "جزر مستقلة ضمن سياج كبير اسمه فيس بوك".
وأعرب عن ألمه لقيام الشركات والمواقع بانتاج برامجها الخاصة للتعامل مع الانترنت دون المرور بالويب. وهذا يدفع المستخدم الذي يريد أن يقرأ صحيفة مثلاً الي تصفحها مباشرة من خلال تطبيقها الخاص، دون الحاجة لاستدعائها من خلال المتصفح، الامر الذي سيقتل فكرة الويب
وأصبحت الانترنت مجرد بنية تحتية لعدد كبير من التطبيقات بعدما كان الويب/المتصفح هو التطبيق الاساس .
وأكد تيم بيرنرز لي ان الويب تطور ليصبح أداة قوية في كل مكان لأنه بني علي مبادئ المساواة، معبراًعن خشيته بتلاشي هذا التنوع عبر تهديده بطرق مختلفة.
وعبر عن قلقه من أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تصبح أكبر مما هي عليه الان، الأمر الذي يدفعها الي الاحتكار وتقضي علي كل فكرة تدعو الي الابتكار. وشبه الامر في احتجاز متسوق بمخزن واحد مقفل الجدران بدلاً من أن يكون في سوق مفتوحة
وكان موقع "فيس بوك" قد سجل اضافة 500 مليون مستخدم في شهر تموز/يوليو الماضي
وتشير أرقام شركة كومسكور للمقاييس الي وجود 620 مليون مشترك في "فيس بوك" في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 33 مليون مشترك في المملكة المتحدة.
وعبر بيرنرز لي عن دعمة لانتاج تطبيقات خاصة بالانترنت وعدم اقتصارها علي التطبيقات الخاصة كما هو الحال مع الهواتف الذكية، مؤكدا ان تلك التطبيقات تهدد مستقبل الانترنت واشار الي ان الكثير من المستخدمين في المناطق الريفية والبلدان الافريقية مثلا يتواصلون مع الانترنت عبر الهواتف المحمولة فقط الامر الذي يهدد القيمة الفعلية التي وجد من أجلها الانترنت كفضاء عالمي مفتوح. وطالب بان يكون مصدر الوصول الي الانترنت من خيار المستخدم عبر كمبيوتره الشخصي وليس بفرض تقنية "واي فاي" علي الهواتف المحمولة وحدها.
وسبق ان دعا تيم بيرنرز لي الذي منحته ملكة بريطانيا لقب سير الي الحكم علي الدول وفقا لمدي قبولها باشراك مواطنيها بقواعده المعلومات المتوفرة لديها. ووصف بيرنرزلي "مبدأ فتح الدولة لقواعد معلوماتها وحيادية شبكة الانترنت" بأنها بـ"أهمية حرية التعبير".
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024