الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:24 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الوطنية للمرأة) تطلق مشروع النوع الاجتماعي المستوعب بالخطة الخمسية الرابعة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


(الوطنية للمرأة) تطلق مشروع النوع الاجتماعي المستوعب بالخطة الخمسية الرابعة

الثلاثاء, 22-فبراير-2011
المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد - أطلقت اللجنة الوطنية للمرأة في اليمن اليوم الثلاثاء مشروع النوع الاجتماعي في إطار مسودة الخطة الخمسية الرابعة للأعوام (2011-2015م) في كافة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

وقالت هناء هويدي – مديرة عام إدارة التنمية في اللجنة في مؤتمر صحفي عُقد اليوم بصنعاء – إن اللجنة الوطنية للمرأة بذلت جهوداً حثيثة منذ ديسمبر العام قبل الماضي لتحديد تلك الاحتياجات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمتمثلة بـ28 وزارة يمنية.

وأضافت: "تم البدء مع تلك الجهات في تحليل الوضع الراهن للنوع الاجتماعي من خلال اللقاءات مع صناع القرار والمختصين وكذا تحليل كافة الوثائق على مستوى كل جهة" .

وأشارت هويدي إلى ان اللجنة لم تكتفي بذلك العمل بل ظلت متابعة للجهات خلال مرحلة استيعاب الاحتياجات حيث تعاقدت مع 12 مديرا عاما للتخطيط في قطاعات اقتصادية واجتماعية مختلفة لضمان استيعاب ما جاء في مقترحات السياسات والبرامج والمشاريع إلى جانب تعاقدها مع بعض المختصين في وزارة التخطيط المعنيين في سياسيات وبرامج الخطة الخمسية الرابعة وبرنامجها الاستثماري لمراجعة أهداف وسياسيات وبرامج ومشاريع النوع الاجتماعي.

وأُعد مشروع النوع الاجتماعي في إطار مسودة الخطة الخمسية الرابعة للأعوام (2011-2015م)، بمشاركة 83 مختصاً من اللجنة الوطنية للمرأة والوزارات المختلفة ، إلى جانب المنظمات المدنية ، حيث قسم المختصون إلى أربع فرق كل فرقة يرأسها خبير ومشرف .

وتوزع تلك الفرق إلى فريق اقتصادي شمل الوزارات ذات العلاقة بالجانب الاقتصادي،كـالثروة السمكية، والصناعة والتجارة والزراعة والري، والاتصالات والنفط والكهرباء والسياحة والشئون الاجتماعية، في حين ضم الفريق السياسي وزارة الإعلام والخدمة المدنية والخارجية والمالية والثقافة وحقوق الإنسان والإدارة المحلية.

أما الفريق القانوني فقد ضم وزارة الأوقاف والشئون القانونية والعدل والداخلية، وضم فريق التعليم والصحة وزارة الصحة والتربية والتعليم الفني والمياه والشباب.

وتضمن مشروع النوع الاجتماعي المستوعب في الخطة الخمسية الرابعة -والمعد بالتعاون مع السفارة الهولندية بصنعاء ومنظمة أوكسفام والبرنامج الإنمائي - عددا من الجوانب منها الجانب الاقتصادي الذي تمثلت بعض بنوده في رفع نسبة النساء في الوظائف الحكومية إلى 30% خلال سنوات الخطة ، وتدريب 15ألف امرأة وتوفير القروض الصغير لهن ودمجهن في سوق العمل، وتقديم الصندوق الاجتماعي للتنمية القروض الصغيرة لـ100 ألف مستفيد منها 60% موجهه للنساء، ورفع معدل مساهمة المرأة في قوة العمل وفي النشاط الاقتصادي، وزيادة نسبة المستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية، وتشجيع النساء من الدخول في المجال التجاري من خلال فتح نوافذ خاصة بسيدات الأعمال تسهل لهن الإجراءات الخاصة بممارسة الأعمال التجارية.

وتمثلت المشاريع المتعلقة بالجانب التعليمي في مسودة النوع الاجتماعية بزيادة نسبة التحاق الفتيات في التعليم الأساسي إلى 95% حتى نهاية عام 2015م ، وزيادة نسبة التحاق الفتيات في التعليم الجامعي إلى 31% خلال سنوات الخطة الخمسية الرابعة.

أما الاحتياجات الخاصة بالجانب الصحي والبيئي التي وردت في المسودة فقد تنوعت بين تخفيض نسبة وفيات الأمهات إلى 135من كل 100ألف ولادة حية في نهاية عام 2015م، وزيادة نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 40% في نهاية الخطة الخمسية الرابعة، وزيادة نسبة الولادات تحت إشراف طبي مؤهل إلى 60%.

وأشارت مسودة النوع الاجتماعي إلى ان الاحتياجات القانونية المستوعبة في الخطة الخمسية الرابعة تتضمن بعضا منها على تعديل نصوص قانونية تمييزية ضد المرأة تشمل 32 نصا في 12قانوناً، وإنشاء وحدات خاصة بخدمات المرأة المتقاضية في المحاكم لتقديم العون القضائي للنساء، وكذا إنشاء 5 محاكم خاصة بالأسرة اليمنية ، ومكاتب التوفيق في قضايا المرأة (الأحوال الشخصية)، وتعاقد وزارة العدل مع 10 محاميات للنظر في قضايا المرأة والترافع فيها أمام المحاكم والنيابات.

وقالت ان الاحتياجات السياسية والثقافية المذكورة في الخطة تحدد بعضها في زيادة نسبة مشاركة النساء إلى 30% من خلال اعتماد نظام الكوتا لضمان مشاركة فاعلة وجادة للمرأة في المعترك السياسي، وزيادة نسبة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار إلى 10%.

وفيما يخص مناهضة العنف ضد المرأة تناول مشروع النوع الاجتماعي عددا من المشاريع منها بناء 10 دور إيواء للمعنفات من النساء في 10 محافظات يمنية، واستحداث إدارات خاصة لاستقبال شكاوى النساء في بعض أقسام الشرطة في المدن الرئيسية، والاهتمام بالمرأة السجينة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024