السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:06 م - آخر تحديث: 01:40 م (40: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
التقاء المؤتمر والمشترك في (68) لجنة رئاسية وآلاف اللجان الميدانية لإنجاح الانتخابات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


التقاء المؤتمر والمشترك في (68) لجنة رئاسية وآلاف اللجان الميدانية لإنجاح الانتخابات

السبت, 11-فبراير-2012
المؤتمر نت – جميل الجعدبي - اتفقت الأحزاب السياسية الموقعة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية على تشكيل لجان وفرق انتخابية مشتركة من المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه على كافة المستويات ابتداء ًمن اللجنة الانتخابية العليا وحتى المركز الانتخابي و ذلك لانجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة والمقرة في الـ(21) من فبراير الجاري كمخرج امن للوطن ، وتنفيذا لبنود المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والتي وقعت عليها الاطراف السياسية في العاصمة السعودية الرياض في الـ(23) من نوفمبر الماضي.

وأقرت اللجنة الانتخابية العليا المشتركة أمس الجمعة دليلاً تنفيذياً يحدد كيفية تشكيل التكوينات الانتخابية المشتركة على كافة المستويات ( المحافظة - الدوائر الانتخابية- المراكز الانتخابية ) وتحديد مهامها الانتخابية.

وتضمن الدليل (5) لجان رئاسية عليا مشتركة ، و(63) لحنة على مستوى المحافظات، جاءت في مقدمتها اللجنة الانتخابية العليا المشتركة مكونة من الدكتور عبدالكريم الإرياني والأستاذ عبدالوهاب الآنسي، ورئيس ونائب رئيس الفريق الفني ، بالإضافة إلى رئيس ونائب رئيس الفريق الإعلامي ، ورئيس ونائب رئيس الفريق الجماهيري ، ورئيس ونائب رئيس الفريق المالي .

وفقاً للدليل التنفيذي لمهام اللجان الانتخابية المشتركة فقد حددت مهام اللجنة الانتخابية العليا في (8) بنود أساسية منها إقرار الضوابط والأسس والموجهات العامة لإدارة الحملة الانتخابية المشتركة للمرشح التوافقي المناضل/ عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام - الأمين العام.

كما تضمنت مهام اللجنة العليا إصدار التوجيهات والتعليمات للقيادات الانتخابية المشتركة وإقرار البرنامج التنفيذي لإقامة المهرجانات الانتخابية على مستوى المحافظات والوقوف على سير العملية الانتخابية واتخاذ المعالجات للازمة لتذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تحدث.

وجاء المكون الثاني في الدليل التنفيذي تحت مسمى ":الفريق الفني المشترك" مكوناً من (8) أعضاء مناصفة بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه وحددت مهامه بتنفيذ عملية الاتصال والتواصل مع التكوينات الانتخابية المشتركة العليا وعلى مستوى المحافظات ، بالإضافة إلى استقبال التقارير الواردة من اللجان الانتخابية والوقوف أمام الصعوبات وإعداد التقارير والبلاغات المرفوعة من اللجان الانتخابية وإرسال التوجيهات الصادرة من اللجان العليا والإشراف على تنفيذها.

وتضمن الدليل التنفيذي المشترك تشكيل " فريق إعلامي مشترك" بواقع (6) أعضاء مناصفة بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه ، يتولى كافة المهام الإعلامية المشتركة للفعاليات الانتخابية منها إعداد الخطة الإعلامية المشتركة لكافة فعاليات المرحلة الانتخابية، وإعداد مشروع البرنامج التنفيذي للمهرجانات ، وإعداد الأسس والضوابط والموجهات للحملة الانتخابية بالإضافة إلى الإعداد والتحضير لكافة الفعاليات الإعلامية والتوعوية والمؤتمرات الصحفية، والتنسيق والتواصل مع الوسائل الإعلامية المسموعة والمقروءة والمواقع الإلكترونية بما يخدم العملية الانتخابية الرئاسية المبكرة.
وأقر الدليل التنفيذي تكوين " فريق جماهيري مشترك" يتكون من عضوين أحدهما من المؤتمر وحلفائه والآخر من المشترك وشركائه ، وهذا الفريق يعني بالتواصل مع منظمات المجتمع المدني على حشد أعضائها ودفعها للمشاركة في الانتخابات بكافة فعالياتها.

كما تضمن الدليل تشكيل " فرق مالية مشتركة" في كافة التكوينات الانتخابية ( العليا ، المحافظات، الدوائر، المراكز) يتكون كل فريق من عضوين أحدهما من المؤتمر وحلفائه والآخر من المشترك وشركائه ، وتتولى مهام إعداد مشروع اللائحة المالية ورفعها إلى اللجنة العليا المشتركة وإعداد مشروع الموازنة على ضوابط الدليل التنفيذي وإعداد الضوابط والنماذج الخاصة بعملية الصرف وتنظيمها.

وفي البند سادساً: أشار الدليل إلى تشكيل "اللجنة الانتخابية المشتركة على مستوى المحافظات" وذلك من (9) أعضاء برئاسة محافظ المحافظة وعضوية رئيس فرع المؤتمر/ المشترك بالمحافظة بالإضافة إلى (3) أعضاء من المؤتمر/ المشترك.
وتتولى هذه اللجنة تنفيذ المهام الخاصة بالعملية الانتخابية للانتخابات الرئاسية المبكرة بكافة مراحلها، ويقدر عدد اعضائها بـ(189) عضوا في (21) لجنة

وجاء في الدليل التنفيذي -حصل "المؤتمر نت" نسخة منه- تكوين " فريق فني مشترك على مستوى المحافظة" وذلك من (6) أعضاء بواقع (3) أعضاء للمؤتمر وحلفائه و(3) أعضاء لأحزاب اللقاء المشترك وشركائه " ويتولى هذا الفريق عملية الاتصال والتواصل مع التكوينات الانتخابية المشتركة العليا وعلى مستوى الدوائر. وسوف يصل عدد المشاركين في هذه الفرق (126) عضوا موزعين في (21) لجنة .

وعلى مستوى المحافظة أيضاً يحدد الدليل تشكيل " فريق إعلامي مشترك" مكوناً من (6) أعضاء بواقع (3) أعضاء من المؤتمر وحلفائه و(3) أعضاء من المشترك وشركائه ويتولى كافة المهام الإعلامية المشتركة على مستوى المحافظة لكافة الفعاليات الانتخابية.


وفي البند تاسعاً: يشير الدليل التنفيذي إلى تشكيل " لجنة مشتركة" بالدائرة الانتخابية تتكون من (6) أعضاء مناصفة بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه ويكون مستوى التمثيل في اللجنة من رؤساء فروع الأحزاب السياسية أو من ينوبهم، وسوف يكون عدد أعضاء هذه اللجان (1806) متوزعين في (301) دائرة انتخابية .

وتتولى اللجنة الانتخابية المشتركة بالدائرة تنفيذ المهام الخاصة بالعملية الانتخابية للانتخابات الرئاسية المبكرة بكافة مراحلها ومنها، متابعة وضع وتنفيذ خطة لحشد الناخبين ونقلهم يوم الاقتراع واستلام وتوزيع وسائل الدعاية الانتخابية على المراكز الانتخابية والقيام بالزيارات الميدانية المشتركة للمراكز الانتخابية لحث الناخبين على التوجه للإدلاء بأصواتهم يوم الاقتراع.

وتضمن الدليل التنفيذي تشكيل " فريق عمل مشترك" بالمركز الانتخابي مكوناً من (6) أعضاء مناصفة بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه ويتولى هذا الفريق تنفيذ كافة الأنشطة الانتخابية والحشد والاقتراع والفرز على مستوى المراكز. كما حدد الدليل من مهام هذا الفريق حل الإشكالات المتوقعة، ونقل الناخبين، والإشراف والمتابعة لمجموعات الدفع بالناخبين بما يساعد الناخبين على الإدلاء بأصواتهم بسهولة. وبالنظر الى عدد المراكز الانتخابية التي تزيد عن 5 الاف مركز انتخابي سيكون اجمالي الاعضاء المشاركين في هذه الفرق تجاوز الـ(30) الف مشارك .

وجاء في ختام الدليل التنفيذي البند " عاشراً" خصص لتشكيل " مجموعة المتابعة والدفع بالناخبين" وذلك بواقع اثنين لكل صندوق مناصفة بين المؤتمر والمشترك، وهو مايعني ان عدد اعضاء المجموعات هنا سوف يكون ضعف عدد صناديق الانتخابات في جميع المراكز بعموم الدوائر الانتخابية ، وحدد من مهامها القيام بعملية حشد الناخبين والتأكد من أماكن تواجدهم قبل يوم الاقتراع بيومين على الأقل والعمل على تذليل أي صعوبات تواجه الناخبين خلال عملية وصولهم إلى ساحة الاقتراع أو عودتهم إلى أماكن إقامتهم.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024