الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:47 ص - آخر تحديث: 04:27 ص (27: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
زراعة الأسنان تصيب الإنسان بالاكتئاب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


زراعة الأسنان تصيب الإنسان بالاكتئاب

الإثنين, 11-يونيو-2012
المؤتمرنت - حذر باحثون في دراسة حديثة من أن الغرسة السنية قد تسبب تلفا ً دائما ًفي الأعصاب.
وقام الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة British Dental Journal بمتابعة 30 مريضاً أجريت لهم جراحة زراعة الأسنان وأصيبوا بضرر عصبي جراء ذلك وأحيلوا الى عيادة أخصائيي الأعصاب.
ومن الجدير بالذكر أن أذية الأعصاب الوجهية الدائمة الناجمة عن زراعة الأسنان تسبب ألما ً شديداً وتغيرا ً في الاحساس الوجهي مما يؤثر على النشاطات اليومية للانسان كالتحدث وتناول الطعام والحلاقة وتنظيف الأسنان، وان تعطل أو اعاقة هذه النشاطات اليومية يؤثر على نفسية المريض ويمكن أن يسبب له القلق أو الاكتئاب.
وأظهرت النتائج أن 11 مريضا ً فقط كانوا على علم مسبق بأن عليهم توقيع استمارات للموافقة على جراحة الزرع، كما أنه في 15 من المشاركين لم تقدم أي صور شعاعية قبل أو بعد الجراحة. و70 من الحالات تمت احالتها الى أخصائي الأعصاب بعد أكثر من ست أشهر على الجراحة ونتيجة لهذا التأخر استطاع الأخصائيون معالجة 3 أشخاص فقط، على الرغم من وجود اثباتات علمية تدل على أن ازالة الزرعة خلال الثلاثين ساعة الأولى من العملية يقلل بشكل كبير من مخاطر حدوث ضرر دائم على العصب.
كما أفاد الباحثون كذلك أن 70 من المرضى عانوا من اختلاطات أثناء اجراء الجراحة كالنزيف الحاد والألم أثناء وضع الزرعة، أما بعد الجراحة فإن 50 عانوا من ألم مستمر أو شعور بعدم الراحة و40 عانوا من خدر، كما تأثرت القدرة على الحديث لدى نصف المرضى تقريباً. أما نفسياً فقد أصيب 30 من المرضى بمشاكل نفسية حيث أصيب4 مرضى بالاكتئاب وعانى اثنان من أفكار وميول انتحارية. ويقول البروفسور تارا رينتون أحد القائمين على هذه الدراسة ان الشعور بالألم والتنميل الناجم عن أذية في المنطقة الوجهية له تأثير كبير على حياة الناس ويضيف وبما أن عدد الناس الذين يختارون زراعة الأسنان في ازدياد فكذلك فان الاصابات العصبية في ازدياد أيضاً. وانه لأمر حيوي وهام أن يفهم المرضى مخاطر هذا النوع من الجراحة، كما على أطباء الأسنان تحسين اجراءاتهم ونظامهم . وبناء على هذه النتائج اعدّ الباحثون في الدراسة مجموعة من التوصيات لاخصائيي زراعة الأسنان ومن هذه التوصيات ضرورة اعلام المريض بالمخاطر المترتبة على زراعة الأسنان والتفكير باستخدام زرعات أقصر للتخفيف من احتمالات اصابة العصب وكذلك التركيز على التخطيط الشعاعي الكامل لحالة المريض قبل اجراء الجراحة.أما بعد الجراحة فيجب اجراء متابعات دورية للمريض تبدأ من بعد 12 ساعة من العملية ففي حال وجود آلام شديدة ومستمرة فهذا مؤشر على آذية عصبية تستدعي ازالة الزرعة واحالة المريض الى أخصائي الأعصاب.
وفي السنوات الأخيرة فان حالات اصابة العصب السنخي السفلي ازدادت كنتيجة لازدياد حالات زرع الأسنان على مدى السنوات الأخيرة، حيث ان هناك ما يقارب 10000 زرعة سنيّة تجرى في الفك السفلي تجرى كل سنة في بريطانيا وهناك تقريبا ً 100 اصابة عصبية مزمنة ناجمة عن زراعة الأسنان سنوياً.
الزمان
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024