السبت, 29-مايو-2004
المؤتمر نت - قال علماء إن كوكبا عمره أقل من مليون عام رصده التلسكوب الفضائي سبيتزر، ربما يكون أصغر كوكب سنا يتم اكتشافه حتى الآن.
وقال عالم الفلك، دان واتسون، من جامعة روتشستر بنيويورك إنه تم رصد الكوكب الصغير أثناء دورانه حول نجم يعرف باسم (كوكو تاو 4) "CoKu Tau 4" على بعد 420 سنة ضوئية في برج الثور.... المؤتمر نت -
ناسا: اكتشاف أصغر كوكب عمره أقل من مليون عام
قال علماء إن كوكبا عمره أقل من مليون عام رصده التلسكوب الفضائي سبيتزر، ربما يكون أصغر كوكب سنا يتم اكتشافه حتى الآن.
وقال عالم الفلك، دان واتسون، من جامعة روتشستر بنيويورك إنه تم رصد الكوكب الصغير أثناء دورانه حول نجم يعرف باسم (كوكو تاو 4) "CoKu Tau 4" على بعد 420 سنة ضوئية في برج الثور.
ويبلغ طول السنة الضوئية 10 آلاف مليار كيلومتر، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في عام.
وتعرف الباحثون على أكثر من 100 كوكب خارج المجموعة الشمسية إلا أنه يعتقد أن أعمارها مليار عام أو أكثر. ويبلغ عمر الأرض وجيرانها من الكواكب في مجموعتنا الشمسية 5.4 مليار عام وهي في مرحلة الكهولة.
وقد تم اكتشاف الكوكب بعد دراسة سحابة غبار تدور حول نجم كوكو تاو 4 حيث وجد العلماء ثقبا مدورا في الغبار، نقلا عن وكالة رويترز.
وقال علماء في مؤتمر صحفي بمقر إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن الكوكب المفترض ربما يكون قد تكون من تجمع الغبار.
وأضاف واتسون "هذا الشيء يبلغ عمره مليون عام فقط، وهذا يجعله ربما أصغر كوكب رأيناه ويسبب صغره حقيقة مشاكل لنظرياتنا الرئيسية عن تكون الكواكب."
وتقول إحدى النظريات إن الكوكب يتشكل عندما ترتطم أجزاء صغيرة تسمى كويكبات بعضها ببعض ثم تلتصق لتتكون كتلة الكوكب تدريجيا.
أما أن يتشكل الكوكب بسرعة من تجمع الغبار الكوكبي حول نجم فهو منظور جديد في تكون الكواكب وسيسمح بتشكيل كواكب أسرع مما كان يعتقد.
واكتشاف هذا الكوكب يعد ثالث اكتشاف للتلسكوب المداري سبيتزر الذي يراقب الكون بالأشعة تحت الحمراء، وهو يتبع الأرض في مسارها حول الشمس.
ورصد سبيتزر كميات كبيرة من مادة عضوية جليدية في سحب الغبار التي تدور حول نجوم صغيرة، وهو ما قد يلقي الضوء على نشأة الأجسام الثلجية مثل المذنبات التي غالبا ما وصفت بأنها كرات ثلجية غبارية في الفضاء.
ويعتبر هذا الاكتشاف مهما لأن بعض علماء الفلك يعتقدون أن المذنبات ربما جلبت مياها للأرض، بالإضافة إلى مواد ضرورية لاستمرار الحياة.
وتم رصد هذه المواد في الفضاء سابقا الا أن هذه أول مرة يتم رصدها في سحب غبار تكون كواكب.


المصدر : (CNN)


تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 03:13 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/10645.htm