المؤتمر نت - من الانتخابات المصرية اليوم عن صحيفة اليوم السابع

الإثنين, 26-مايو-2014
المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
مصر .. رصد (130) مخالفة في نصف يوم انتخابات
قالت منظمات دولية تراقب سير انتخابات الرئاسة المصرية انها تلقت قرابة(130) شكوى بخروقات ومخالفات رافقت العملية الانتخابية في يومها الاول ، وأوضح رئيس فريق منظمة (المعونة) لحقوق الانسان محمد علاو ان فريقه انتشر اليوم في 20 مركز ولجنة انتخابية في 7 محافظات مصرية .

مشيرا في تصريح لـ(المؤتمرنت) الى تلقيهم الشكاوي من الناخبين والمتابعين وحملتى المرشحين ، وأوضح علاو انهم استكملوا التحقق من صحة 72 شكوى جرى ارسالها للجنة الانتخابات للتعامل معها ، وأضاف : (تم حفظ 16 شكوى ، وجارى مراجعة وتوثيق 39 شكوى )
وحسب تقرير أولي للمجلس القومي لحقوق الانسان في مصر وعدد من المنظمات المصرية والدولية ، فقد شملت المخالفات المرصودة على عنف انتخابى ، تمثل فى تبادل إطلاق النار بين مجهولين وقوات الأمن أمام مدرسة بنى مجدول الإبتدائية - كرداسة - محافظة الجيزة ، ومنع متابعين مصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية ، حيث تم منع مراقب الجمعية المصرية لإدارة الأزمات وحقوق الإنسان فى اللجنة الفرعية رقم 7 بمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات بمدينة العريش .

ورصد مراقبون على الانتخابات الرئاسية في مصر استمرار الدعاية الانتخابية أمام اللجان الانتخابية ، حيث رصدت دعاية انتخابية خارج مدرسة الصوالح الابتدائية بمركز فاقوس محافظة الشرقية لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي.

وفي محافظة الجيزة رصدت فرق الرقابة (إلقاء القبض على وكيل المرشح حمدين صباحي أثناء تدخله لإخلاء سبيل أحد مندوبي موكله بمدرسة الوراق الثانوية محافظة الجيزة، وتم إحالته إلى النيابة العسكرية بتهمة إهانة أحد ضباط القوات المسلحة، بعد أن تم تحرير المحضر رقم 2609 لسنة 2014).

ورصدت فرق الرقابة توجيه الناخبين للإدلاء بأصواتهم للمرشح حمدين صباحي من قبل مندوبة باللجنة الفرعية رقم 35 بمدرسة الصديق العمرانية محافظة الجيزة، كما تم رصد وجود صور دعائية للمرشح عبد الفتاح السيسي بحوزة بعض الناخبين في ذات اللجنة.

وحسب بيان المجلس القومي لحقوق الانسان – حصل المؤتمرنت على نسخة منه- فقد تقدم أحد الناخبين بشكوى حول قيام أحد الموظفين المعاونين باللجنة الفرعية رقم 59 بمدرسة زاوية النادلة بمحافظة بني سويف بتوجيه الناخبين بالعودة لمنازلهم ومقاطعة الانتخابات، وقام رئيس اللجنة باستبعاده واستبداله بموظف آخر.

وانطلق الاستحقاق الانتخابي اليوم الأهم بعد ثورة "30 يونيو" التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي وبجماعة "الإخوان المسلمين" عن الحكم وذلك لاختيار رئيس جمهورية مصر العربية السادس في ثاني انتخابات رئاسية تشهدها البلاد.

وأفادت وزارة الداخلية المصرية الليلة الماضية أن عدد الناخبين المقيدين بالجداول الانتخابية 50 مليوناً و524 ألفاً، و99 مواطناً، سيشارك قسم كبير في عملية الاقتراع لاختيار أحد المرشحين، إذ يتنافس كل من حمدين صباحي وعبد الفتاح السيسي. ويبلغ عدد اللجان الفرعية 130 ألفاً و898 لجنة، وعدد القضاة المشرفين على الانتخابات 14 ألفاً و500 قاضٍ، وعدد الموظفين المعاونين للقضاة 65 ألف موظف من العاملين بالجهاز اﻹداري للدولة.
ويبلغ عدد قوات الأمن المشرفة على الانتخابات أكثر من 430 ألف ضابط وجندي من الجيش والشرطة موزعين على مختلف المناطق المصرية خوفا من أي تحركات تؤثر سلبا على مجريات الانتخابات.

* الصورة لناخبات مصريحات عقب الادلاء باصواتهن اليوم نقلا عن اليوم السابع
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:11 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/117113.htm