المؤتمر نت - سيشخص نحو 20 شخصية قطرية بوصفهم ممولين بارزين ومسهلين لدعم الجماعات الارهابية وان هناك 10 من تلك الشخصيات تم تصنيفهم كارهابيين في قوائم سوداء رئيسية

الأحد, 05-أكتوبر-2014
المؤتمرنت -
إتهام شخصيات قطرية بتمويل القاعدة
كشفت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية السبت النقاب عن تقرير يتهم مواطنين قطريين بتمويل جماعات اسلامية متطرفة على صلة بتنظيم القاعدة في سوريا والعراق.

ويكشف التقرير الذي كتبه "روبرت مينديك" عما يقول انه مواطن قطري كان احد ممولي هجمات ايلول/ سبتمبر 2001 وهو من يمول اليوم بعض التنظيمات الجهادية المتشددة في سوريا بعد ان قامت السلطات القطرية باطلاق سراحه.

ويقول التقرير ان "خالد محمد السبيعي" الذي افيد سابقا بانه قدم دعما ماليا لـ"خالد شيخ محمد" قد سجن بتهم هجمات ارهابية عام 2008 واطلق سراحه بعد 6 اشهر فقط وهو متهم الان بتمويل ارهابيين اسلاميين في سوريا والعراق.

وكشفت وثائق نشرتها الخزانة الامريكية عن وجود صلات بين السبيعي وممول ارهابي اتهم بتمويل تنظيم القاعدة الذي خطط لتفجير طائرات مسافرين باستخدام قنابل توضع في عبوات معجون الاسنان.

ويضيف التقرير ان الجيش الامريكي اجهض المخطط بضربة جوية على مقرات قيادة الجماعة في سوريا خلال الاسبوع الماضي.

ويرى الكاتب ان هذه القضية تسلط الضوء على القلق المتنامي بشأن فشل قطر احدى اغنى دول العالم في وقف تمويل الشبكات الارهابية.

ويتابع ان منتقدين بارزين باتوا يدعون الى تدقيق اكبر بصلات قطر مع الارهاب العالمي والتلويح بالعقوبات حال فشلها في التعامل مع هذه المشكلة.

وفي ذات السياق حذر رئيس لجنة الامن والاستخبارات في البرلمان البريطاني مالكولم ريفكيند قطر بانها يجب ان تختار اصدقائها او تتحمل العواقب.

وكشف التقرير ايضا ان تقريرا صادرا عن احد مراكز الابحاث الامريكية سينشر الشهر القادم سيشخص نحو 20 شخصية قطرية بوصفهم ممولين بارزين ومسهلين لدعم الجماعات الارهابية وان هناك 10 من تلك الشخصيات تم تصنيفهم كارهابيين في قوائم سوداء رئيسية اعدتها الولايات المتحدة والامم المتحدة.
"الغد العربي"
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:01 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/119393.htm