الأربعاء, 06-أبريل-2005
المؤتمر نت -
انحسار الرقابة على الانترنت في العالم العربي
ذكرت دراسة حديثة أن الرقابة على شبكة الإنترنت في المنطقة العربية آخذة في الانحصار، معتبرة أن أنصار الرقابة لم يعدوا قادرين على الصمود طويلا في وجه زحف العولمة التي تعتبر الشبكة الدولية واحدة من عناوينها الكبرى.
وأوضحت الدراسة التي صدرت عن مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، أن بعض الدول العربية لا تزال تفرض الرقابة على شبكة الإنترنت، لكنها رأت أن هذا المنطلق لم يعد قادرا على الصمود طويلا.
وذكرت أن معظم الدول العربية التي اتبعت سياسة الحجب كانت قد استخدمت تكنولوجيا تعتمد على ما يسمى بـ "حائط النار" أو جهاز التحكم المعروف بـ"البروكسي"، ويتم ذلك من خلال إجبار جميع المتعاملين مع الشبكة على المرور عبر" فلاتر البروكسي" قبل الوصول إلى الشبكة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وأضافت الدراسة أن ذلك يأتي إلى جانب وجود قاعدة بيانات ضخمة بأسماء المواقع الممنوعة التي يتم تحديثها بشكل دوري ودائم، فضلا عن برامج حجب منزلية تشكل كلها "ترسانة تعمل للرقابة الإلكترونية في المنطقة العربية."
وأشارت الدراسة إلى انتشار الدعوة إلى إلغاء وتخفيض الرقابة على شبكات الإنترنت في بعض الدول العربية، كاقتصارها على المواقع الإباحية أو إنشاء شرطة خاصة بالجرائم الإلكترونية وشبكة الإنترنت.
وكالات


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:07 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/20580.htm