الجمعة, 22-أبريل-2005
المؤتمر نت -
ناسا «تكتشف» شمساً جديدة
قالت وكالة الطيران والفضاء الاميركية «ناسا» أمس ان تليسكوباً تابعاً لها اكتشف نجماً يشبه الشمس، وان هذا الاكتشاف ربما يفتح الباب أمام علماء الفلك، للوقوف على المزيد بشأن اذا ما كانت توجد أجسام أخرى مثل كوكب الارض، ومواقعها في الفضاء الخارجي.
وقالت الوكالة ان تليسكوب الفضاء «سبيتزر» التقط صوراً لشيء ربما يكون غباراً متناثراً لكويكبات تتحرك معا في حزام يدور حول نجم يشبه شمسنا. وقال الدكتور تشارلز بيخمان في معهد كاليفورنيا لعلوم التكنولوجيا ان الكويكبات هي بقايا لمجموعات من الكواكب الحجرية، مثل الأرض.
واستطرد قائلاً: «لا يمكننا رؤية الكواكب الارضية الاخرى بصورة مباشرة لكن يمكننا الآن دراسة أحجارها الغبارية». وقالت ناسا ان هذا الاكتشاف ربما يؤكد ،ما يعتقده العلماء وهو ان «حزام الكويكبات الجديد سيكون أول اكتشاف لأجسام تدور حول نجم في عمر وحجم شمسنا تقريباً.
وقالت الوكالة ان حزام الكويكبات يشبه الموجود في نظامنا الشمسي، إلا انه ليس متطابقاً، نظراً لانه مزدحم أكثر من الحزام الذي يحيط بالشمس، والذي يقع بين مداري المريخ والمشتري. وقال الدكتور جورج ريك الاستاذ في جامعة اريزونا: «إن هذا الحزام يتكون من كويكبات اكثر من حزامنا، ولهذا فإن التصادمات تحدث بصورة أكبر واكثر تكراراً» وهذا هو السبب الذي مكن التليسكوب سبيتزر من اكتشاف الحزام».\
(د. ب. أ


تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 11:08 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/21023.htm