الثلاثاء, 09-أغسطس-2005
المؤتمر نت - الجمارك تستحدث آلية جديدة للترسيم الجمركي على السيارات والمركبات صنعاء/المؤتمرنت /عبدالودود الغيلي -
الجمارك تستحدث آلية جديدة للترسيم الجمركي على المركبات
أكد لطف حمود بركات وكيل مصلحة الجمارك على أن المصلحة إستحدثت آلية جديدة لتنفذ أحكام القانون رقم /41/ لسنة 2005م والمتعلق بترسيم السيارات والمركبات الموجودة فعليا داخل أراضي الجمهورية .
مشيراً إلى أن عدد السيارات التي تم ترسيمها عبرالدوائر والمنافذ الجمركية المنتشرة في عدد من محافظات الجمهورية خلال الأيام الثلاثة الماضية من بدء عملية الترسيم للسيارات والتي تنفذها المصلحة على مدى ثلاثة أشهر قد بلغ /553/ سياره بقيمة إيرادية بلغت /162/ مليون و/27/ ألف ريال .
وقال الأخ وكيل مصلحة الجمارك ... تتمثل هذه الآلية في تطبيق النظام الآلي الجمركي /سام/ الذي يعتمد على الحاسب الآلي المرتبط بنظام /بالأسيكودا /، حيث تم إدخال بيانات كافة وديلات وطرازات السيارات وقيمة كل موديل في برنامج الحاسب الآلي للنظام الجمركي سام وبمجرد تحديد موديل موديل السيارة المراد ترسيمها يحدد النظام قيمة الإهلاك والضريبة والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات بصورة آلية... مضيفاً أن هذه الآلية مكنت المصلحة من تحقيق السرعة والدقة المطلوبة في عملية الإحتساب للقيمة الجمركية للترسيم .
مضيفاً إن المصلحة قامت بتجهيز كافة الدوائر والمنافذ الجمركية بالأجهزة والمستلزمات اللازمة لتنفيذ عملية الترسيم وحددت مشرفا فنيا تابعا لإدارة مشروع الإسيكواد للمساعدة في إدخال وطباعة البيانات الجمركية .
ونوه الدكتور لطف حمود بركات وكيل مصلحة الجمارك أن هناك لجنة تم تشكيلها في رئاسة المصلحة لتلقي أي شكوى من الدوائر والمنافذ الجمركية التي يجري فيها عملية الترسيم و كذا على اي إستفسارات تتعلق بالجوانب الفنية أو القيمة الجمركية في العملية ، كأن يكون هناك موديل من الموديلات غير موجودة ضمن القيمة الجمركية للسيارات المبرمجة في الحاسب الآلي .
قال ان هذه اللجنة تستقبل الإستفسارات أو الشكاوى قد تعيق تطبيق قانون التعريفة الجمركية رقم 41 لسنة 2005م وتعرضها على اللجنة المختصة حيث يتم تحديد القيمة الجمركية لهذا الموديل ومن ثم أرسال الرد للدائرة المعنية إلى جانب تعميمه على بقية الدوائر والمنافذ الموجودة في المحافظات .
وحول أهمية الآلية الجديدة /سام/ التي تستخدمها مصلحة الجمارك في عملية الترسيم الحالية أشار من جانبه الأخ عباس محمد الهادي مدير مشروع الحاسب الآلي الجمركي /الإسيكودا/ إلى أن قيادة مصلحة الجمارك حرصت على تنفيذ عملية الترسيم عبر النظام الآلي الجمركي سام نظرا لأهميته وقدرته على تبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية إبتداء بإحتساب
الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات والرسوم الأخرى إلى جانب أهميته في تفعيل نظام الرقابة على القيمة الجمركية والتحقق من صحة وسلامة إجراءات التقييم الجمركي من خلال دمج دليل القيمة الجمركية في النظام الآلي .
وأضاف .. كما أن هذه الآلية تساعد في الحصول على المعلومات أولآً بأول من خلال ربط جميع مواقع التنفيذ بالإتصال الشبكي والذي من خلاله يمكن للجان المختصة في رئاسة المصلحة من الإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالسيارات التي تم معاملتها وأيضا الحصول على تقارير حركة المعاملات الجمركية اليومية بصورة سريعة ودقيقه ..
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 12:31 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/23435.htm