الإثنين, 28-يوليو-2003
المؤتمر نت -
إسمنت عمران اليمن يرفع طاقته الإنتاجية لمليون طن سنويا

دشن خالد راجح شيخ، وزير الصناعة والتجارة اليمني اخيرا مشروع خط الانتاج الجديد، في مصنع اسمنت عمران «شمال صنعاء» بطاقة انتاجية تبلغ مليون طن سنويا، وهو من المنشآت الجديدة التي تأتي في اطار خطة متكاملة لاعادة هيكلة وتحديث المصنع، بتكلفة اجمالية قدرها 22 مليار ريال يمني، 124.29 مليون دولار ويتوقع استكمالها بحلول العام 2005.
وتتضمن خطة اعادة هيكلة المصنع والتوسع في انتاجه، معالجات تقنية متطورة تكفل السلامة البيئية والصحة العامة.
وبتدشين العمل في خط الانتاج الجديد ترتفع الطاقة الكلية لانتاج مصنع اسمنت عمران الى مليون ونصف المليون طن سنويا، يتوقع ان تسهم في سد جزء من الفجوة المتنامية في الطلب على مادة الاسمنت في السوق اليمني خلال الاشهر الاخيرة، حيث ارتفعت اسعار الاسمنت المستوردة بواقع 40 في المائة، عقب اندلاع الحرب في العراق، وزاد من ارتفاع الاسعار تزايد الطلب على الاسمنت لاستكمال عدد من المشروعات الانشائية الكبيرة.
وذكرت صحيفة الحياة التي اوردت الخبر بأن اليمن تستورد اكثر من 40 في المائة من احتياجاته من مادة الاسمنت وتتكفل المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الاسمنت بتأمين نحو 60 في المائة من احتياجات السوق عبر مصانعها الثلاثة القائمة حاليا «عمراان ـ باجل ـ البرج».
وحسب محمد يحيى شنيف، نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الاسمنت، فان المؤسسة تفكر جديا في استيراد كميات من مادة الاسمنت، لمواجهة الطلب المزايد في السوق المحلي بسبب اطراد حركة النمو العمراني في البلاد، ولوضع حد للمضاربة في رفع اسعار هذه المادة الحيوية دون مبررات. واضاف ان انتاج المؤسسة الكلي من مصانع الاسمنت الثلاثة لا يزيد عن مليون ونصف المليون سنويا، تمثل نحو 60 في المائة من احتياجات السوق ويتم تغطية النسبة المتبقية عبر الاستيراد، مشيرا الى انه يعول على خط الانتاج الجديد الذي دشن في مصنع عمران في سد جزء كبير من الفجوة التي يعانيها سوق الاسمنت في اليمن حاليا.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:07 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/2668.htm