الأربعاء, 28-يونيو-2006
المؤتمرنت -
دقيقة " هلوسة" لكاميرا عُقبى بالشارقة
يضع المخرج السينمائي اليمني حميد عُقبى اللمسات الأخيرة لمونتاج فيلمه السريالي الجديد تمهيداً لعرضه بعد أقل من شهر، آملاً المشاركة به في المهرجانات السينمائية التجريبية، ومهرجانات الأفلام القصيرة جداً.
وقال عقبى في اتصال إلكتروني بـ"المؤتمر نت" أن فيلمه المعنون بـ" هلوسة" يستغرق دقيقة واحدة وجرى تصويره في ميناء مدينة الشارقة بتقنية بسيطة جداً.
موضحاً حول موضوع الفيلم " نعم هو هلوسة لونية. كنت أمام أضواء ميناء الشارقة أخذت كاميرتي وصورت الأضواء فقط"، مؤكداً لـ"المؤتمر نت": " لست أنا الذي أهلوس. الكاميرا هي التي هلوست".
ويأمل المخرج اليمني المقيم في فرنسا أن يجد عمله الفني الجديد دعم المؤسسات اليمنية المهتمة بالفن والثقافة بما فيها وزارة الثقافة اليمنية، وذلك لإخراج " هلوسته اللونية" إلى النور الذي قال إنها تأخرت بسبب تحمله كافة التكاليف الإنتاجية.
الجدير بالذكر أن عقبى سبق وأن أخرج أربعة أفلام قصيرة هي: محاولة للكتابة بدم شاعر عن قصيدة محاولة للكتابة بدم الخوارج للشاعر اليمني الكبير عبدالعزيز المقالح 1997م، وفيلم "ستيل لايف" عن قصيدة حياة جامدة للشاعر سعدي يوسف، وفيلم الرتاج المبهور عن قصيدة للشاعر عبدالعزيز البابطين، والفيلم الوثائقي عن سوق بيت الفقيه الشهير.
ويمتاز أسلوب العقبي بالمزج بين الروائي، والسريالي، ويخوض تجارب عديدة متنوعة، تتسم بالغرابة، إلى جانب ذلك يقوم حالياً بتحضير رسالة الدكتوراه في الإخراج السينمائي عن جماليات ونظريات السينما الشعرية، وعلاقتها بالسينما السريالية بجامعة كون الفرنسية، ويقوم بأنشطة مختلفة لعرض أفلامه في بعض المراكز الثقافية، والفنية في فرنسا ، والعالم العربي، والمشاركة في المهرجانات السينمائية أيضاً.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:03 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/32268.htm