يباع الطن الواحد منه بمليون ريال

الإثنين, 29-سبتمبر-2003
المؤتمرنت -
دورة زراعية تحث على توفير خدمات لتسويق البن اليمني

دعت دورة تدريبية لتنميةقدرات وإنتاج وتسويق البن إلى توفير الخدمات التسويقية والتصديرية للبن من تنظيف وغربلة وتنقية وفرز وتهيئة وطبع، ووضع البيانات على العبوات.
وأوصت ورقة عمل بعنوان “ العوامل المؤثرة على زراعة وإنتاج البن في اليمن" معدها المهندس/ سمير علي العتمي إلى ضرورة دعم المشاتل بالمستلزمات وتشييدها وصيانة المشاتل المتعثرة وإنشاء مشاتل في مناطق الإنتاج لزيادة إنتاج الغروس فيها.
وذكرت دراسة مقدمة للدورة أن الصادرات اليمنية من البن تعتبر ضئيلة جداً مقارنة مع صادرات بعض الدول التي تعتمد في اقتصادها إلى حد كبير على صادراتها من محصول البن.
وبلغت كمية الصادرات اليمنية من البن خلال عامي (1999- 2000م) (3718و3199) طناً على التوالي.
وتشكل هذه الكمية ما نسبته (32.8%) من الإنتاج الكلي. ويعادل سعر الطن الواحد من البن اليمني ذو الجودة العالية المخصص للتصدير حوالي مليون ريال.
الدورة التدريبية للعاملين في مجال إنتاج وتسويق محصول البن التي بدأت أمس الأحد تختتم أعمالها غداً الثلاثاء، وهي من تنظيم الإدارة العامة للإنتاج النباتي (إدارة البن).
التابعة لوزارة الزراعة والري والمنظمة العربية للتنمية الزراعية وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي ومشروع تنمية المساعدة الذاتية والاعتماد الذاتي في المناطق الريفية (إيداس-3) وكلية الزراعة جامعة صنعاء.


تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 10-أغسطس-2020 الساعة: 02:38 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/3387.htm