الخميس, 09-نوفمبر-2006
المؤتمر نت - . المؤتمرنت/ وكالات -
تخفيضات اوبك ترفع سعر النفط عن 60 دولارا
ارتفعت اسعار النفط نحو دولار متجاوزة 60 دولارا للبرميل يوم الخميس مدعومة بتخفيضات منظمة اوبك للانتاج وهبوط مخزونات الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وتجري اوبك حاليا تخفيضات للانتاج وكان بعض الاعضاء قالوا ان المنظمة قد تجري المزيد من التخفيضات في ديسمبر كانون الاول. وجاءت التخفيضات في حين يقترب الطلب على النفط من ذروته الموسمية في شتاء نصف الكرة الارضية الشمالي.

وقفز سعر النفط الخام الامريكي الخفيف 72 سنتا الى 60.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 1244 بتوقيت جرينتش.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن زاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 1.05 دولار الى 60.64 دولار للبرميل.

وكان اعضاء اوبك من منطقة الخليج قالوا يوم الاربعاء انهم ملتزمون التزاما كاملا بالتخفيض الذي اتفق عليه من نوفمبر تشرين الثاني وقدره 1.2 مليون برميل يوميا لكنهم قالوا ان الاسواق مازالت تشهد فائضا في المعروض في الوقت الحالي.

وقالت السعودية واعضاء خليجيون اخرون في اوبك انهم يرون مجالا لاجراء مزيد من التخفيضات الانتاجية حينما تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك في 14 من ديسمبر في نيجيريا.

وقال اوليفر جاكوب المحلل في مؤسسة بتروماتريكس "ستفعل اوبك قطعا ما يتطلبه الدفاع عن 60 دولارا."

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء ان خطة منظمة اوبك لخفض انتاجها النفطي سوف تسبب هبوط مخزونات النفط الخام الامريكية اكثر من المعتاد في الفترة الباقية حتى نهاية العام.

وقالت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان مخزونات الولايات المتحدة من المقطرات ومنها زيت التدفئة هبطت 2.7 مليون برميل وهو ما يزيد عن الخفض المتوقع وقدره 500 الف برميل
تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/36617.htm