الثلاثاء, 19-ديسمبر-2006
المؤتمر نت - . المؤتمرنت/وكالات -
العراق الاولى في قرعة نهائيات كأس الامم
اوقعت قرعة نهائيات كأس امم اسيا 2007 لكرة القدم التي اجريت اليوم الثلاثاء 19-12-2006 في كوالالمبور المنتخبين العربيين العراق وعمان، مع استراليا وتايلاند في المجموعة الأولى في المباريات .
في المقابل جاء منتخبا السعودية والبحرين ايضا في المجموعة الرابعة مع كوريا الجنوبية واندونيسيا، ومنتخبا قطر والامارات في المجموعة الثانية مع اليابان وفيتنام، في حين خلت المجموعة الثالثة من اي منتخب عربي وضمت ماليزيا والصين وايران واوزبكستان.

يذكر ان المنتخبات العربية الستة المشاركة في النهائيات ستخوض غمار كأس الخليج الثامنة عشرة المقررة في ابو ظبي من 17 الى 30 كانون الثاني/يناير المقبل، علما بان السعودية والبحرين وقعتا في المجموعة ذاتها ايضا في هذه البطولة.

وستقام النهائيات الاسيوية في اربع دول للمرة الاولى وهي ماليزيا وتايلاند واندونيسيا وفيتنام من 7 الى 29 تموز/يوليو المقبل.
وقرر الاتحاد الاسيوي تحييد السعودية من اللعب في المجموعة نفسها مع تايلاند نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، كما استبعد السعودية من اللعب في المجموعة الثانية في فيتنام لان صاحب احدى البطاقتين الاولى والثانية سيتوجه الى تايلاند لخوض الدور ربع النهائي، واجرى بالتالي قرعة موجهة لوضع السعودية في احدى المجموعتين الثالثة او الرابعة مع ماليزيا او اندونيسيا فجاءت مع الاخيرة.

وشارك في سحب القرعة ابرز نجوم الكرة الاسيوية وعلى رأسهم الياباني هيديتوشي ناكاتا والسعودي محيسن الجمعان والصيني فان زه يي والايراني خودادد عزيزي.
ويتأهل الاول والثاني في كل من المجموعات الاربع الى الدور ربع النهائي.
واعتمد الاتحاد الاسيوي في توزيع المنتخبات على اربعة مستويات تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) لشهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي خلافا لما كانت عليه العادة في السابق عندما كان الاعتماد على نتائج المنتخبات في النسخات الاسيوية الثلاث السابقة.

وهي المرة الاولى التي تقام فيها النهائيات في الاعوام المفردة بعد ان ارتأى الاتحاد الاسيوي اقامتها خلال السنوات التي لا تشهد دورات اولمبية او نهائيات كأس امم اوروبية او افريقية.

وهنا توزيع المنتخبات على المجموعات الاربع:
- المجموعة الاولى: تايلاند والعراق وعمان واستراليا
- المجموعة الثانية: فيتنام والامارات وقطر واليابان
- المجموعة الثالثة: ماليزيا والصين واوزبكستان وايران
- المجموعة الرابعة: اندونيسيا والسعودية والبحرين وكوريا الجنوبية

القرعة متوازنة

واعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي القطري محمد بن همام بان قرعة بطولة كأس امم اسيا 2007 جاءت متوازنة في المجموعات الاربع معربا عن امله ان تشهد النهائيات منافسة قوية نظرا لتقارب مستوى معظم المنتخبات المشاركة.
وقال بن همام في تصريح لوكالة "فرانس برس" : "صراحة، اعتقد بان القرعة جاءت متوازنة في المجموعات الاربع".
واضاف "اعتقد ان هذا الامر سيزيد من ندية المباريات ويرتقي بالمستوى الفني الى اعلى درجة خلال النهائيات".

وتابع "المنافسة ستكون مفتوحة بين اكثر من منتخب وهذا ما يجعل التكهن بهوية الفائز صعبة وبالتالي ستكون الاثارة على الموعد".

وكشف "ارتأى الاتحاد الاسيوي ان تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في البطولة الى النسخة المقبلة من كأس امم اسيا وهذا الامر سيعطي حافزا لجميع المنتخبات لبذل اقصى جهودها لاعتلاء منصة التتويج خصوصا ان خوض التصفيات في قارة اسيوية مترامية الاطراف صعب للغاية، واحتلال اي منتخب احد المراكز الثلاثة الاولى سيوفر عليه هذا الامر".
كوالالمبور - وكالات ـ

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:04 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/38150.htm