الأحد, 28-يناير-2007
المؤتمر نت -           المؤتمرنت -
محيط الخصر جهاز تنبؤ لقصور الرئة
في دراسة حول البالغين ذوي الوزن الطبيعي والذين يعانون من زيادة الوزن والبدناء كشف باحثون ان محيط الخصر مرتبط باتساق بوظائف الرئتين في جميع الفئات.

وأبلغ الدكتور يوي تشين من جامعة أوتاوا رئيس فريق الدراسة خدمة رويترز الصحية ان محيط الخصر جهاز تنبؤ لقصور الرئة أفضل من مؤشر كتلة الجسم وهو مقياس للوزن وعلاقته بالطول ويستخدم لتمييز مقدار نحافة الشخص أو بدانته. وترتبط البدانة بمجال واسع من المشكلات الصحية من بينها ضعف الجهاز التنفسي. وقال تشين “وجدنا في دراساتنا السابقة ان البدانة مرتبطة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومؤشر كتلة الجسم جهاز تنبؤ مهم”. وكالات

وفي الدراسة الحالية قرر تشين وزملاؤه القيمة التنبؤية لمحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم بشأن وظائف الرئتين في 1674 بالغا من ذوي الوزن الطبيعي والزائد والبدناء.

وذكروا في الدورية الامريكية للتغذية الطبية ان محيط الخصر مرتبط سلبا بالعديد من القياسات المعيارية لوظائف الرئتين. وفي المتوسط ارتبطت كل زيادة قدرها سنتيمتر واحد في محيط الخصر بتراجع قدره 13 ملليمترا في “قدرة وظائف الرئتين” وهو قياس لإجمالي مقدار الهواء الذي تقدر الرئتان على زفره و11 ملليمترا خفضا في “حجم هواء الزفير القسري في ثانية واحدة” بعد أخذ نفس عميق.
رويتر
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 09:42 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/39586.htm