الجمعة, 23-فبراير-2007
المؤتمرنت -
ابتكار طريقة لتنظيم الغذاء عبر الموبايل
على مدار خمسة أشهر من الجد والتصميم والمثابرة، نجح زوجان فلسطينيان في مقتبل العمر في ابتكار برنامج محوسب يمكّن حملة الهواتف النقالة من تنظيم وجباتهم الغذائية بطريقة صحية ووفق كميات السعرات الحرارية التي تحتاجها أجسامهم.

وتعزز الاختراع لدى الزوجين أمجد وريفا شاور بعد البحث والتفكير الجاد والمشترك في إيجاد وسيلة سهلة سلسة ومتوافرة تنظم طريقة تناولهما للطعام مع المحافظة على صحة مثالية ووزن مثالي بعيداً عن عادات الأكل الروتينية أو العشوائية.

وحصل الزوجان على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية والحاسوب من كلية أورط بالقدس المحتلة عام 2003.

وقال أمجد إن الاختراع الجديد الذي عكف هو وزوجته على إعداده، عبارة عن برنامج محوسب يتم تحميله على أجهزة الهاتف النقال عبر موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت وخادم (سيرفر) خاص.

وحول آلية عمل البرنامج أوضح شاور أن ما على المستفيد من هذا الاختراع سوى تغذية البرنامج عبر الهاتف النقال ببيانات حول السعرات الحرارية اللازمة وتفاصيل أخرى تتعلق بوضعه الصحي ومواصفاته.

وأشار إلى أنه بناءً على تلك البيانات يقوم الجهاز بإعطاء المستخدم كمية السعرات الحرارية المناسبة التي يتوجب عليه أخذها من الطعام الذي يود تناوله.

وأكد المهندس الشاب للجزيرة نت أنه عند رغبة المستفيد من البرنامج في شرب أو أكل أي شيء، يعطيه البرنامج كمية السعرات الحرارية لهذا النوع من الشراب أو الطعام.
أضاف أن البرنامج يعطي المستفيد نهاية كل يوم تقريراً بكمية السعرات الحرارية التي استهلكها خلال اليوم.
وعلاوة على أن البرنامج يمكّن مستخدمه من السيطرة على كمية السعرات الحرارية بطريقة علمية مدروسة وموافق عليها من أخصائيي التغذية والأطباء، يتميز كذلك بكونه باللغة العربية ويحتوي على جميع المأكولات الشرقية والغربية ومأكولات المطاعم المعروفة.

من جانبها قالت المهندسة ريفا شاور إن أكثر مراحل إنتاج البرنامج صعوبة والتي استمرت حتى نهاية إنجازه، هي حصر الكم الهائل من المأكولات والأطعمة والمعلومات الكاملة عن محتوياتها.
وأشارت ريفا إلى أن زوجها أمجد كثيراً ما تردد على المطاعم لجمع كافة أنواع الأطعمة والمأكولات والتأكد من مركباتها.

وأكد الزوجان أنهما يعكفان على تطوير البرنامج ليشمل حساب جميع العناصر الداخلة في تركيبة جميع المأكولات (كربوهيدرات، نشويات، دهون، زيوت، جميع العناصر) بحيث إذا كان المستخدم مصابا بأي مرض كالسكري أو الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم يتدخل هذا الجهاز للتنبيه في حال عدم ملاءمة نوعية الأكل له. وكالات
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/40714.htm