الثلاثاء, 10-أبريل-2007
المؤتمر نت - مدينة صنعاء القديمة ألكس كيربي -
اليمن : حضارة عريقة منذ الأزل
إذا أردت أن ترى الألوان بجمالها إذهب إلى صنعاء المدينة القديمة كلياً -التي دخلت في الموروث العالمي لمنظمة اليونسكو -المكتملة القدم ببناياتها المجصصة الطويلة وبجدرانها التي يوجد فيها ثقوب تستخدم لدخول الريح من أجل التهوية الطبيعية .

في الطرق الضيقة للسوق تجد نفسك مجبراً لشراء حقيبة مكللة ببلورات الذهب وتستسلم أحاسيسك لرائحة البخور المحترق .
كانت اليمن بعد الرومانيين- والتي يطلق عليها العربية السعيدة- موطن البخور ونبات المر ، وما زالت تقدم ذكريات جديدة ـ وخلف الجدران الطينية المرتفعة بحوالي (30) قدم للمدينة القديمة يوجد أدوات تذكارية كثيرة تذَكر بأن صنعاء فريدة من نوعها هو المتحف العسكري الذي يوجد فيه مجموعة انتقائية من الأسلحة القديمة ( تشمل مدفع كان يقوده جمل وسيارات قديمة وآثار من المستعمرة البريطانية لعدن ، وأشياء متعلقة بالماضي توضح طريقة الإعدام في الخمسينيات بالسيف الذي بيد الفارس المننفذلعملية الإعدام ( يقوم بذبح الضحية).

صنعاء بعمر (2500) سنة على الأقل تستحق أن تكون أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم .
يذكر أن عدد سكان اليمن ما يقارب (20) مليون نسمة وهذا العدد يتضاعف كل (17) سنة ، تستورد البلاد أغلب احتياجاتها الغذائية لأن لديها مخزون قليل من المياه التي تغذيها ،تذهب الكثير من المياه بشكل غير أساسي إلى محصول القات .

القات في اليمن كما كان التدخين في بريطانيا فهو شعبي جداً ففي السنوات القليلة الماضية كان الناس يقضون أكثر الساعات في تناوله و لكن الآن على العكس من ذلك .

إذا جلست في مكان مرتفع على الجبال الصخرية شمال العاصمة صنعاء تجد أن إمدادها بالمياه المتضائلة قد لا يستطيع تحمل المدينة القديمة .

مشيت إلى الماضي مباشرة فوجدته في المدخل المنخفض من السوق قبل أن أتحقق فوقفت وحدقت إلى الداخل وهو مظلم واكتشفت أن هناك جمل بجلد رياضي تحت الأضواء الباهتة للكشافات الصغيرة يدور في الغرفة بذراع خشبي يربطه بعمود حجارة مركزي يدور حوله وكان يمشي بثقل متبلد عليه كانت هذه طاحونة متواضعة لإنتاج زيت السمسم ويوجد هذا المكان من عهد الميلاد .

* ترجمة : عماد طاهر
* المصدر /news wire

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:00 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/42601.htm