الجمعة, 20-أبريل-2007
حبيب الطرابلسي - القدس العربي -
قطر تبني متاحف بمليارات الدولارات و"الاسلامي" اهمها
اطلقت قطر الغنية جدا بالغاز برنامجا لانشاء متاحف بمليارات الدولارات، ساعية لتكريس موقع ريادي لها علي الساحة الثقافية في منطقة الخليج.
وقطر التي يقودها منذ 1995 امير مولع بالثقافة، تعتمد سياسة تتضمن جمع القطع الفنية بكثافة، ما جعل من هذه الدولة الصغيرة واحدة من اهم الزبائن في سوق الفن العالمي.
وكانت الصحافة الغربية كشفت عام 2005 ان المسؤول القطري عن المشتريات الفنية الشيخ سعود آل ثاني تمت تنحيته بعد ان بات يعرف بانه انه اكبر زبون للمجموعات الفنية في العالم .
وبحسب صحيفة فرنسية، اعتبرت الصفقات الضخمة التي كان يبرمها لشراء القطع الفنية تبذيرا للمال العام في حين اكدت هذه الصحيفة انه انفق في اسبوع واحد من المزادات العلنية في لندن ما يزيد عن 15 مليون جنيه استرليني.
وغنائم الشيخ سعود التي اشتراها باسم امير قطر، ستشــغل مساحات مهمة من سلسلة المتاحف التي يخطط لبنائها في الدوحة.
وقالت صبيحة الخمير مديرة متحف الفن الاسلامي في قطر نحن نملك عددا هائلا من القطع الفنية ومن عدة دول في العالم .
واوضحت نقوم بجمع هذه القطع منذ حوالي 15 عاما وستعرض في سلسلة المتاحف التي سيفتح اولها ابوابه مع نهاية العام الحالي او مع بداية 2008 .
واضافت ان اعمال البناء في متحف الفن الاسلامي علي وشك الانتهاء علي كورنيش الدوحة .
وصمم هذا المبني المهندس المعاري الصيني الاميري ايوه مينغ بي الذي سبق وصمم هرم متحف اللوفر الباريسي فيما سيقوم الفرنسي جان ميشال فيلموت بتصميم الردهات والمساحات الداخلية المخصصة للعرض، علي حد قولها.
واشارت خمير الي ان 42 من القطع الفنية النادرة التي ستعرض في قاعات متحف الفن الاسلامي عرضت للمرة الاولي في حزيران (يونيو) الماضي في متحف اللوفر .
وتابعت ان المعرض الذي اطلق عليه اسم (من قرطبة الي سمرقند) يجسد الحضارة العربية الاسلامية من القرن السابع الي القرن التاسع عشر في ثلاث قارات .
وبين قطع هذه المجموعة غزالة من البرونز كانت تزين بركة مياه في قصر اندلسي من القرن العاشر، وصورة امرأة علي شكل طائر مرسومة جزء من ثريا مصنوعة من السيراميك مصدرها سورية وتعود الي القرن الثاني عشر.
وفي المجموعة ايضا حجاب من حجر الجاد الابيض مصدره الهند وقصيدة مخطوطة علي قطعة من السراميك مصدرها ايران وتعود للقرن الثالث عشر.
وعدد من هذه القطع مصنوع من الذهب او الحجارة الكريمة كالجاد والزمرد والياقوت، وبعضها مصنوع من العاج او الحرير او الزجاج او السيراميك.
وقالت خمير ان متحف الفن الاسلامي سيكون جزءا من منظومة ثقافية تتضمن بين خمسة وسبعة متاحف اضافة الي مكتبة وطنية. وقد كلف بتصميم هذه المنشآت مهندسون معماريون يتمتعون بشهرة عالمية مثل الاسباني سانتياغو كالاترافا والياباني اراتا ايسوزاكي .
ومن هـــذه المتاحف ايضـا بحســــــب خمير متحف للصــــــور الفوتوغرافية ومتحف للمستشرقين وآخر للفنون الفرعونية.
وتنفي خمير ان تكون المساعي القطرية تندرج في اطار منافسة مع دول خليجية اخري علي موقع الصدارة الثقافية في هذه المنطقة من العالم.
وتسعي ثلاث من الامارات العربية المتحدة السبع، وهي ابو ظبي ودبي الشارقة، الي ان تكون عاصمة ثقافية في منطقة الخليج، اضافة الي مدينة جدة السعودية.
واطلقت ابو ظبي مشروعا لبناء اربعة متاحف ضخمة بينها متحف غوغنهايم واخر يحمل اسم اللوفر الباريسي.
وقالت خمير ان كل مشاريعنا تعود الي اكثر من خمس سنوات الي الوراء، اي انها بدأت قبل ان تظهر اي من الجهات الاخري اهتماما بالمتاحف
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:13 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/42992.htm