الخميس, 23-أغسطس-2007
المؤتمرنت – انور حيدر -
فلكلوريات عدن فضاء للتعايش والمحبة
يدشن الدكتور محمد أبو بكر المفلحي – وزير الثقافة – مطلع الشهر القادم ببيت الثقافة بصنعاء فعالية فلكلوريات عدنية بتنظيم من بيت الموروث الشعبي ومؤسسة حماية الآثار والتراث الثقافي بوزارة الثقافة .

وقال الدكتور محمد النود – المدير التنفيذي لمؤسسة حماية الآثار والتراث الثقافي بأن الفعالية تهدف للتعرف على الحياة التقليدية لمدينة عدن ( الذاكرة الفوتوغرافية ) وإبراز صور التنوع الثقافي الذي عاشته عدن والذي يعكس روح التسامح وقبول الآخر وكذا التوثيق لهذا التراث .

وأشار إلى أن فعالية فلكلوريات عدنية من عام 1900-2000م تكتسب الأهمية في ظروفنا الراهنة وفي سياق اليمن والمحيط الإقليمي والعالمي والبعد الاحتفالي بذاكرة وتاريخ عدن .

وأضاف بأن الفعالية لا تتوقف عند حد الحرص على الإنصات لمروياتها وروايتها وتسجيلها وتوثيقها أو عند تسليط الأضواء على دورة الحياة فيها من زوايا عديدة تحيط بعدن كمركز إشعاع واجتذاب اليمنيين من مختلف المناطق وحاضرة رئيسية في اليمن وعلى مستوى منطقة الجزيرة والشرق الأوسط والعالم .

منوهاً إلى أنه سيتم خلال الفعالية التعرف على ذاكرة المدينة المطمورة والأمكنة والحياة الاجتماعية لعدن ، وكذا التعرف على مظاهر الحياة التقليدية وتجلياتها في الأزياء الشعبية والألعاب الشعبية ، مقامات الأولياء كالعيدروس ، والهاشمي ، والأسواق ، والاحتفالات بالأعياد الدينية والوطنية والمواسم الزراعية ، ذاكرة البحر ، النوادي ، المقاهي ، مساجد المدينة ، ومعابدها ، وكنائسها ، الرقص والغناء الشعبي ، الطابع التقليدي للمدينة ، صور من تلك الحقبة التاريخية .

ولفت إلى ان الفعالية ستشمل محاضرات لأكاديميين وشهادات وانطباعات وحكايات وذكريات كبار السن من فنانين وحكواتيين ورموز وعقلاء المدينة وجلسة طرب من أغاني عدن بعنوان ليالي عدن .
الفعالية تستمر لمدة يومين بينما يستمر المعرض المصاحب لها أسبوع.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:15 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/48159.htm