المؤتمر نت -  أعلن وزير الثقافة في اليمن  عزم وزارته إطلاق عدد من المواقع  الالكترونية للعديد    من رموزا لثقافة اليمنية ،وفي مقدمتهم عبدا لله البرد وني يتضمن إنتاجه الفكري و المعرفي ليكون مرجعاً للباحثين والأدباء في كل مكان..
وقال: إن البرد وني لم يكن مجرد اسم بارز في قائمة الشعراء ، بل كان عالماً مميزاً في تفاصيل الشأن الثقافي المحلي والعربي بكل آفاقه و تطلعاته ،

الأربعاء, 29-أغسطس-2007
المؤتمرنت -
المفلحي: البردوني من مؤسسي الثقافة العربية
أعلن وزير الثقافة في اليمن عزم وزارته إطلاق عدد من المواقع الالكترونية للعديد من رموزا لثقافة اليمنية ،وفي مقدمتهم عبدا لله البرد وني يتضمن إنتاجه الفكري و المعرفي ليكون مرجعاً للباحثين والأدباء في كل مكان..

وقال: إن البرد وني لم يكن مجرد اسم بارز في قائمة الشعراء ، بل كان عالماً مميزاً في تفاصيل الشأن الثقافي المحلي والعربي بكل آفاقه و تطلعاته ،
مضيفاً إن الراحل يعد واحداً ممن رفعوا اسم اليمن في المحافل العربية والدولية حتى صار لليمن موقعها البارز على خارطة الثقافة العربية.

مشيراً- في افتتاحيته مهرجان البرد وني الأول الذي دشن صباح هذا اليوم على قاعة "بيت الثقافة"- إلى أن وزارة الثقافة سوف تعمل مع إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وكل المؤسسات الثقافية و الإبداعية من أجل التأسيس لثقافة أبداعية منتجة ، وكل ما من شأنه الارتقاء بالعمل ..

من جانبه قال الدكتور عبد العزيزالمقالح بأن هذا المهرجان يأتي تجسيداً لوفاء المبدعين من لشعراء الشباب الرواد ، كما يأتي تعبيراً صادقاً عن التواصل الحميم بين الأجيال و التواصل الحميم بين الأشكال بعيداً عن التعصب الدنيء .

مضيفاً بأن البرد وني ترك فراغاً كبيراً في ساحة الشعر و الإبداع لا يملؤه سوى أعماله التي كانت و ستبقى موضع اهتمام لا محدود من الأجيال المتعاقبة في اليمن التي تخلفت كثيراً في مجال الإبداع الأدبي و العلمي."
وقال: إن البرد وني كان من المؤثرين المبرزين في إخراج الشعر من مرحلة التقليد و المحاكاة إلى طور التعبير عن روح العصر و هموم المعاصرين.

"هدى أبلان"- أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين- قالت : إن إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هو المعني الأول بتراث هذا الرجل وبما تركه من إرث شعري ونقدي وفكري، وهو إرث يعد ملكاً للإنسانية كلها".

هذا وكان مهرجان البرد وني ق دشن بمعرضين للبر دوني يضم الأول صوراً فوتوغرافية توثق لمشاهد في حياة البرد وني ، و الثاني يضم عدداً من الإصدارات الأدبية للراحل..أعقبت الافتتاح صباحية شعرية لنخبة من الأدباء منهم نادية مرعي ، عبد الرحمن مراد ، محمد الشامي ، طه الجند ، حسين باحارثة .
وسوف تتواصل جلسات البرنامج صباح غد الخميس بجلسة نقدية يحييها عدد من النقاد.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/48377.htm