الأحد, 11-نوفمبر-2007
المؤتمر نت -          المؤتمرنت -وكالات -
اكتشاف جزىء يتحكم فى الجوع والشبع
تمكن باحثون استراليون من كشف كيفية التحكم فى الشعور بالجوع أوعدمه باستخدام جزء / ذرة كيميائية صغيرة في الجسم / يستهدف الدماغ.

وهو اكتشاف قد يستطيع إيقاف فقدان الوزن عند المرضى المشرفين على الوفاة أو يؤدي إلى فقدانه عند من يعانون من السمنة بصورة مفرطة .

وأفاد التقرير أن الجزء الذي يعرف باسم /ام اى سى1 / ينتج عن أمراض السرطان الشائعة ويستهدف مستقبلات في الدماغ تثبط الشهية إلا أن الباحثين الاستراليين وجدوا أنه باستخدام الأجسام المضادة أمام الجزء يستطيعون تنشيط الشهية مجددا.

وأوضح الباحثون أنه عندما عولجت فئران عادية وأخرى سمينة بهذا الجزىء أكلت قدرا أقل وفقدت الكثير من وزنها مما يشير إلى أنه قد يستخدم أيضا لمعالجة السمنة المفرطة.

من ناحيته قال هربرت هرتسوغ مدير البحوث العصبية فى معهد جارفان في سيدني أن هذا العمل مكننا من فهم أفضل للجزء من الدماغ الذي ينظم الشهية حيث أن أجسامنا ترسل إشارات كيميائية معقدة لادمغتنا وهي تترجمها وترسل استجابات وهي في هذه الحالة كل أو لا تأكل.

وأضاف قائلا قد بين بحثنا// أن /ام اى سى1/ هو جزىء لم يكن معروفا من قبل يرسل إشارات التوقف عن الأكل إلى الدماغ//.

من جهة ثانية قال الباحثون //ان هناك أملا أن تقي نتائج الأبحاث على هذا الجزء فى المستقبل القريب نسبة هائلة من مرضى السرطان الذين حالتهم متأخرة من الذبول والهلاك//.

من جانبه قال/سام برايت/ من مركز سانت فنسنت للمناعة الذى قام باستنساخ جين /ام اى سى1/ //إنه يعتقد أن النتائج قد يكون لها تأثير كبير على عدد كبير من الإضطرابات المتعلقة بالشهية//.

وأضاف أن حقن الفئران ببروتين /ام اى سى1/ جعلها أيضا تتوقف عن الأكل مما قد يعني أن من الممكن الإستفادة من ذلك فى معالجة مرضى السمنة المفرطة
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 20-يونيو-2024 الساعة: 11:17 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/50801.htm