الخميس, 15-نوفمبر-2007
المؤتمر نت -   المؤتمرنت -
أول تفسير علمي لظاهرة الحب من أول نظرة !
أكد فريق من الباحثين في جامعة فلوريدا الأمريكية في أول تفسير علمي لظاهرة الإعجاب المفاجئ، أن هناك أشخاصا يتمتعون بجاذبية الوجوه والأشكال .

بحيث يشدون أنظارالناس اليهم ويقعون في حبهم من أول نظرة. وقد أرجع جون مينر الأستاذ المساعد في علم النفس في الجامعة - الذي أشرف علي الدراسة المنشورة السبب وراء هذا الإعجاب المفاجئ إلي أن هذا الأمر أشبه بجذب مغناطيسي، إلا أنه يتم علي مستوي الإهتمام البصري.

كما شرح مينر أن الإعجاب يأتي علي رأس قائمة التغيرات الكثيرة التي تطرأ علي حياة الناس دون أن يشعروا بها ويسعون جاهدين لإيجاد المدلول أو التفسير العلمي الصحيح لها، ومن بينها ما يعرف بالحب من أول نظرة. وتأتي هذه الحالة عادة عندما تقع العين علي شخص ما، فيعجب بإحدي صفاته كمظهره وقوامه أو ملامح وجهه وابتسامته ونظرته أو طريقة كلامه ونبرات صوته أو تصرفاته، أو شخصيته أو حتي لون عينيه.

وفي ثلاثة اختبارات أجراها الباحث الأمريكي علي مجموعة من الرجال والنساء، وجد أن أبصارهم إنشدت نحو أشخاص جذابين خلال أول نصف ثانية من رؤيتهم لهم. ورصد العزاب من المشاركين في الدراسة الجنس الآخر فورا، فيما رصد المتزوجون الأشخاص الجذابين من نفس الجنس المنافس لهم.

وقال مينر، إن الأشخاص المهتمين بإيجاد زوجة لهم يجدون أن انتباههم كله مسلط علي النساء الجذابات، أما المرتبطون بزوجة فإنهم ينشدون إلي الرجال لأنهم يريدون رصد المنافسين لهم، أو غرمائهم، وأضاف أن هذين النوعين من الإهتمام المنحاز يظهران خارج الوعي البشري.

ويعتمد مبدأ دراسة الباحث مينر علي فكرة أن مخّ الإنسان تطور علي مدي سنوات من التغير البيولوجي، بحيث ينجذب بقوة نحو إشارات الجاذبية البدنية لدي الآخرين، وذلك من أجل العثور علي الزوجة الملائمة وكذلك لحمايتها والدفاع عنها.

*الراية
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 01:00 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/50974.htm