السبت, 03-مايو-2008
المؤتمر نت -  المؤتمرنت -
لقاح علاجي جديد للإيدز
كشفت دراسة طبية حديثة نشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم "Public Library of Science journal PLoS Pathogens" عن علاج مناعي جديد يدرب خلايا الجهاز المناعي بالجسم على التعرف بشكل أفضل على فيروس الإيدز HIV بما يساعد في السيطرة على هذا المرض .

وذكر الباحثون القائمون على الدراسة أن هذا العلاج يعرف اختصارا باسم أوبال"OPAL" ، ويعد تقنية علاج مناعي - أو ما يسمى لقاح علاجي جديد - وهو مزيج من خلايا دماء المريض مع أجزاء صغيرة جدا من بروتين الفيروس تسمى (بيبتايدز) ، ثم يعاد حقن هذه الخلايا بعد ذلك في المريض .

وأظهرت الاختبارات - التي أجريت على قرود مصابة بفيروس مشابه - أن هذا العلاج يسيطر على الفيروس ويقلل مستوياته .. وكانت النتائج أقل بعشرة أضعاف مقارنة بمجموعة التحكم ..
كما أدى العلاج المناعي إلى وفيات أقل من الإيدز ، واستمر هذا لمدة عام بعد التلقيحات الأولية بالرغم من أنه لا يشفي منه تماما .

ومن المزمع إجراء اختبارات العلاج الجديد على البشر في مرحلة لاحقة .

يذكر ، أن فيروس الإيدز يصيب أكثر من 33 مليون شخص على مستوى العالم ، وتسبب في وفاة 25 مليون منذ التعرف عليه في الثمانينات .

ولا يوجد علاج شاف أو لقاح ناجع لهذا الفيروس إلى الآن .. إلا أن هناك خليط من العقاقير بوسعه السيطرة على الفيروس ، لكن له تأثيرات جانبية ومكلف .. ويتوقف أثره الإيجابي في النهاية .
*وكالات
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:30 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/57230.htm