الجمعة, 08-أغسطس-2008
المؤتمر نت -  المؤتمرنت -
خارطة جديدة لجيولوجيا الأرض
كشف علماء النقاب عن أول خارطة رقمية لجيولوجيا الأرض الأربعاء. وقالوا إنها قد يسترشد بها في التنقيب عن النفط والغاز والتعدين أو تحديد مواقع لدفن الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتظهر الخارطة العالم مجردا من المناطق الخضراء والماء والتربة والأبنية البشرية عن طريق وصل البيانات الحالية من المراكز الجيولوجية في 83 دولة عضو في ترتيب أرضي معقد على الانترنت.

وقال ايان جاكسون مدير العمليات في هيئة المسح الجيولوجي البريطانية ومنسق الخارطة التي يقول إنها قد تهم الناس كما تهم الكثير من الشركات «لقد قمنا ببساطة بكشف ما كان موجودا في الأصل».

وتابع: «الصخور التي تحت قدميك لها أثر كبير على الموارد والمعادن ومن أين تأتي طاقتك والمخاطر التي تواجهها وأخيرا وليس آخرا التغير المناخي».
وقد تشمل الاستخدامات التعرف على المناطق الصالحة للتعدين أو التنقيب عن النفط والغاز أو المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الأرضية أو الزلازل. ويمكن أن تساعد في فهم التكوينات التي تخزن المياه الجوفية للشرب أو الري.

كما يمكن أيضا أن تساعد في تحديد أماكن الصخور المسامية الملائمة لدفن انبعاث غازات الاحتباس الحراري الصادرة بشكل أساسي عن حرق الوقود الاحفوري في محطات الطاقة أو المصانع.
*وكالات
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:11 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/61081.htm