المؤتمر نت -

السبت, 16-أغسطس-2008
المؤتمرنت -
الانترنت يعزز النظرية القائلة بوجود ست درجات انفصال بين البشر
أكدت دراسة أجريت على عدد كبير من الرسائل المتبادلة في الوقت نفسه على شبكة الانترنت النظرية القائلة بوجود ست درجات انفصال بين الأفراد أينما كانوا.

وقام فريق بحثي يعمل لحساب عملاق المعلوماتية مايكروسوفت بدراسة 30 مليار رسالة مرسلة في الوقت نفسه من 240 مليون شخص في يونيو/ حزيران 2006 ليخلص إلى انه بإمكان أي شخصين الوصول إلى بعضهما البعض من خلال 6.6 من درجات البعد.

وقال أحد هؤلاء الباحثين اريك هورفيتز إن الفريق نجح تحديد التواصل الاجتماعي بين الأفراد على الصعيد العالمي وتم التأكد من أن العالم صغير جدا حقا.

وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تثبت فيها شبكة اجتماعية على الصعيد الكوني صحة اكتشاف درجات الانفصال الست المعروف بالفعل.

وتقول هذه النظرية إن أي شخص يمكن أن يتصل بأي شخص آخر في الكون من خلال سلسلة علاقات فردية من ستة أشخاص.

وهي تستند إلى أبحاث ستانلي ميلغرام وجيفري ترافيرس اللذين طلبا عام 1969 من 300 شخص يعيشون في نبراسكا في الولايات المتحدة إيصال رسالة إلى شخص في بوسطن من خلال معارف.

ويمثل الصديق درجة انفصال وصديق الصديق درجتين حتى الوصول على الصديق الأخير، وقطعت هذه الرسائل لتصل إلى جهتها المقصودة 6.2 درجات انفصال في المتوسط.

ولم تعتبر نظرية الدرجات الست يوما سليمة علميا إلا أنها كانت مصدر الهام لمسرحية وفيلم ولعبة كما أطلق اسمها على منظمة خيرية.

وأوضح الباحثون أن أعمالهم احترمت سرية الرسائل وهوية الأشخاص.


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:23 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/61361.htm