السبت, 23-أغسطس-2008
المؤتمرنت -
روسيا تؤكد إتمام انسحابها من جورجيا.. وتبليسي تنفي
نفت جورجيا الجمعة 22-8-2008 ما أعلنته روسيا في وقت سابق بشأن اكتمال انسحاب القوات الروسية، وقالت وزارة الداخلية الجورجية إن الجيش الروسي لا يزال موجودا في العديد من المدن.

وكانت موسكو أعلنت إكمال سحب قواتها من جورجيا، لكنها قالت إن نقاط التفتيش في الإقليم ستكون دائمة، كما أعلنت إبقاء سيطرتها على طريق استراتيجية تربط تبليسي بالبحر الأسود حتى بعد انسحاب قواتها من جورجيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه "بهذا يكون الجانب الروسي نفذ الاتفاقات التي حددها الرئيس ميدفيديف والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في اتفاق مبادئ موسكو".


من جهة أخرى جدد برلمان جمهورية أوسيتيا الجنوبية الانفصالية اليوم مناشدته الرئيس والبرلمان الروسيين الاعتراف باستقلال الجمهورية. وقالت وكالة أنباء "إنترفاكس"، نقلا عن مصادر أوسيتية، إن نواب البرلمان الذي يضم 30 نائبا صوتوا بالإجماع لصالح قرار يناشد القيادة الروسية الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية.

وكان 2000 شخص على الأقل قتلوا وشرد أكثر من 40 ألف مدني ودمرت مدينة "تسيخنفالي" وعشرات البلدات الأخرى، نتيجة لقيام القوات الجورجية بشن هجوم شامل ضد أوسيتيا الجنوبية في 8 أغسطس/آب الجاري.

وسارعت القوات الروسية إلى دخول أوسيتيا الجنوبية ودحر القوات الجورجية من هناك وملاحقتها وتدمير الجزء الأكبر من القدرات العسكرية الجورجية. وفقدت روسيا في هذه المواجهة 64 قتيلا و350 جريحا و19 في عداد المفقودين، إضافة إلى أربع طائرات حربية، فيما أعلنت جورجيا عن مقتل حوالي 300 من جنودها وإصابة مئات آخرين بجروح.

وكان الجانبان توصلا إلى وقف لإطلاق النار على ضوء مبادرة روسية فرنسية مشتركة تضمنت ستة مبادئ، إلا أن مجلس الأمن الدولي أخفق في بلورة قرار يتضمن هذه المبادرة.

وسحبت القوات الجورجية أغلب قواتها من منطقة القتال، وسحبت روسيا قواتها من مدينتي "غوري" و"زوغديدي"، وأقامت منطقة أمنية حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.. يتراوح طولها في عمق الأراضي الجورجية من 6 إلى 18 كيلومترا.. يقوم بحراستها عسكريون روس في 18 موقعا.

*وكالات
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 08:47 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/61631.htm