الخميس, 28-أغسطس-2008
المؤتمرنت -
بكتيريا تحيط بالجنين تسبب الولادة المبكرة
قال باحثون ان أنواعا من العدوي التي لا يتم تشخيصها قد تتسبب في عدد كبير من حالات الولادة المبكرة.
وعثر الباحثون علي بكتيريا أو فطريات في 15 بالمئة من عينات من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم أخذت من نساء في مخاض ولادة مبكرة.
وتوصل فريق البحث بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية الي أنه مع زيادة العدوي يزيد احتمال أن تضع المرأة مواليد أصغر حجما وأكثر اعتلالا.
وقال الطبيب دان ديجيوليو الذي عمل في الدراسة في بيان اذا استطعنا منع هذه العدوي في المقام الأول أو رصدها مبكرا قد نستطيع يوما منع بعض حالات الولادة المبكرة هذه.
وتشهد الولايات المتحدة حالات متزايدة من الولادة المبكرة حيث تأتي نسبة 12 بالمئة من حالات الوضع قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. والمواليد الذي يولدون قبل الموعد عرضة للاصابة بمشاكل في التنفس وعدم اكتمال نمو الأعضاء وأنواع من العدوي والشلل الدماغي.
وقام فريق ديجيوليو بفحص الحمض النووي (دي.ان.ايه) لجراثيم في عينات السائل الأمينوسي المأخوذة من 166 امرأة في حالات مخاض ولادة مبكرة في مركز ديترويت الطبي في الفترة بين تشرين الأول عام 1998 وكانون الأول 2002 .
وباستخدام هذه الطريقة واختبارات معملية عادية توصلوا الي أن عينات 25 من 166 امرأة كانت مصابة اما ببكتيريا أو فطريات. كما عثروا علي كائن حي غير معروف قد يكون نوعا جديدا.
وكل النساء الخمس والعشرين اللاتي كان لديهن سائل أمينوسي مصاب وضعن أطفالهن مبكرا.
ويعمل الفريق حاليا لمعرفة ما اذا كان يمكن رصد العدوي قبل بدء مخاض الولادة المبكرة وهو ما قد يؤدي الي وسائل علاج أو وقاية جديدة.

*رويترز
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 08:38 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/61845.htm