السبت, 29-نوفمبر-2008
المؤتمر نت -  المؤتمرنت -
دور الحضارمة في الهند في مركز السقاف
قال العلامة و المؤرخ السيد / جعفر بن محمد السقاف ان بدايات دخول الحضارة إلى الهند تعود إلى القرن الخامس الهجري و كانت على غرار الهجرات الحضرمية التي تكون لغرض نشر الدعوة الإسلامية .

واستعرض في محاضرته التي اقامها مركز ابن عبيد الله السقاف لخدمة التراث و المجتمع وضمن أنشطته الأسبوعية المنتظمة ( الدور الفكري والسياسي للحضارمة في الهند ) تركيبة السكان الحضارم في شبة القارة الهندية و أفاد بأنهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام القسم الأول هم من هاجروا إلى الهند و استقروا فيها استقرارا كاملا حتى توفوا هناك ، و القسم الثاني هم من هاجروا و لم يقطعوا علاقتهم بالبلاد و كانوا يترددون عليها لغرض الزيارة و التعليم أو لأغراض أخرى ، أما القسم الثالث فهم الذين ولدوا في الهند و استقروا هناك و لم يترددوا على موطنهم الأصلي حضرموت .


من جهة أخرى أشار المحاضر في محاضرته التي أدارها الأستاذ / حامد الجفري إلى أن ملامح التأثير التي أثر بها الحضارمة في الهند هي ذاتها المنبثقة من طبيعة الحضارم التي تقوم على رفع راية العلم و التعليم و بناء المساجد و المدارس و المكتبات وخدمة المجتمعات التي كانت دائما وسيلة الحضارم في إبراز هويتهم بأي مجتمع جديد يهاجرون إليه و يتركون به بصمتهم الثقافية جزء من تاريخ ذلك المصر. وقد كان أحد روافد ذلك انتشار حركة طباعة الكتب الحضرمية ، ما تولد عنه فن آخر هو فن زخرفة الكتب و التغليف الفاخر المميز حيث احتوت نقوش نباتية و منمنات استعرض المحاضر نماذج منها عبر البروجيكتر ، و التي تعكس جانبا هاما من حضارة الهند و تأثر الحضارمة بالطابع الفني لهذه الحضارة . بالإضافة إلى ذلك كان انتشار الأدب الحضرمي هناك .

و أشار المحاضر إلى أحد هذه الآثار الأدبية الهامة و هو كتاب ( مقامات باعبود ) للسيد / أبو بكر بن حسين باعبود ، التي كتبها على غرار مقامات الحريري و تناول فيها عجائب و غرائب الهند ،و تعتبر هذه المقامات الفريدة في الأدب الحضرمي بوجه عام و الأدب المهجري الحضرمي بوجه خاص ما دفع عدد من الباحثين للإشادة بها , وكذا مؤلفات ومناقب العلامة أبوبكر بن شهاب وآل العيدروس .

من جهة أخرى أحالت هذه المحاضرة على عدد من التوصيات التي تدعو إلى إعادة توثيق الأواصر بين حضرموت و الحضارمة في الهند ، و تكوين لجنة لتقصي التراث الحضرمي هناك المتمثل في المخطوطات و الكتب التي تمت طباعتها و لم تصل إلى حضرموت و رفع هذه التوصيات إلى الجهات المعنية للقيام عليها .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:59 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/65007.htm