السبت, 10-يناير-2009
المؤتمر نت -  سام عبدالله الغُـباري -
أوراق من مســقط
•نفذ أهالي " نزوى " مسيرة غضب واعية لأجل غزة ونصرة لأهلها وهم يرفعون أكفهم إلى السماء راجين الله الهداية إلى حل يكمن في تحقيق واجب النصرة سواءً بالمال أو النفس .
• شاركت وأصدقائي في هذه المسيرة رمزياً ونحن نمر بجوارها مخترقين الجموع بباص سياحي قادم من مسقط إلى نزوى ثم "كهف الـهوتـة" وكنت أطالع صحيفة الخليج الإماراتية ذائعة الصيت ، وعلى صفحة كاملة وملونة نشرت صورة صارخة لفتاة فلسطينية جلست منهارة خلف جثث أربعة من أقاربها تولول على حياتهم التي غدرها طيران العدو الصهيوني ، الصورة كانت حزينة ومدمرة .. أبكتني كثيراً وأحزنت كل من راءاها من أعضاء الوفد اليمني المشاركين في دورة كأس الخليج العربي 19 المقامة هنا بمسقط عاصمة سلطنة عمان ، التي كانت بعيدة اليوم عن الأعين ، فنحن في "نزوى" بيضة الإسلام ، كما يقول العمانيون وكما أسموها قديماً لتعدد مناراتها العلمية والإسلامية وكثرة علمائها و حفاظها و عبدتها الزاهدين ، و من "نزوى" سمعنا نبأ قرار الطرد الجريء الذي وجهه الزعيم الفنـزويلي هوجو تشافيز للسفير الإسرائيلي في العاصمة كاراكاس ، واصفاً أعمال العصابة الصهيونية بـ(الجبانة) .
• مثل هذا الرد الواقعي والعملي افتقدته الشعوب العربية خاصة والإسلامية عامة حين تطلب من قياداتها الانتصار لأطفال وشيوخ ونساء وشباب غزة الشهداء ، وتبقى الأمنيات بإجراء عربي موازٍ للإجراء الفنـزويلي - الذي عبر عن رابطته الإنسانية قبل أي شيء - حلماً أساسياً في ضمائر الشعوب الحية .
• نعود إلى عُـمان السلطنة الساطعة .. إيماناً بالله تعالى .. وحباً و ولاءً لسلطانها : قابوس بن سعيد الذي أوجد على هذه البقعة الطيبة الأرض والإنسان العماني ، فهما يختلفان عن الصورة الكلسية التي رسمتها لهما قبل زيارتي الأولى لمسقط العاصمة ، ففي الطريق إلى (نزوى) اليوم ، تتواصل أعمدة الإنارة الضوئية على جانبي الطريق بـمدى 160 كم هي المسافة الواقعة بين مسقط و نزوى ، مضافاًً إليها الجسور واللوحات الإرشادية المتناثرة في كل مكان بطول هذه الطريق ، وكل الطرق الأخرى الممتدة داخل السلطنة كشريان رئيسي وحيوي .
• اليوم أمر عبر هذه الطريق وأتذكر طريق صنعاء ذمار بما فيها من مآسٍ وحوادث مرور أكسبها صفة (طريق الموت) لسوء تنفيذه وانعدام وسائل السلامة الآمنة ، واحتفاله بالمطبات الترابية التي يخترعها أهالي القرى المحاذية له باستمرار ، مما أوقع خلال العام المنصرم 2008م ما يزيد عن 2.800 قتيل وأكثر من 20 ألف مـصاب (!!).
• دخلت وأصدقائي كهف (الهوتة) نسبة إلى قرية الهوتة القربية منه و البعيد عن نزوى قرابة الـ20كم و هو كهف كبير ممتع يذكرك بأساطير والت ديزني ، وأفلام الهوليود الأميركية ، إكتشفه العمانيون قبل سنوات ، و بنوا لأجله منتجعاً سياحياً متميزاً وأنيقاً ، وحفروا نفقاً واسعاً يتوسطه قطار متحرك بداخل النفق البالغ مداه 400 متر ، حتى تصل إلى باب الكهف المهيب .
• وضعت قدمي على أول درجة في سلالم الكهف البالغة 430 درجة مصنوعة من حديد البلاتينيوم ، و متناسقة مع تعرجاتها بتخطيط هندسي دقيق يوصلك إلى كافة أجزاءها المضاءة بأنوار خافتة تجعل منه ليلاً مكاناً رومانسياً بإمتياز ، مثلما كان الأثر نفسه لقلعة (نزوى) العامرة بالتفاصيل الدقيقة والعناية المركزة التي تجدها مطبوعة في كل عماني يهمه وطنه وآثاره ، فلا تجد بالمطلق عمانياً لا يتقن أناقة نفسه بالشال والثوب العمانيين المميزين ، حتى أن توجيهات شفوية قالها لي مطلع إعلامي هنا بمسقط ، منعت خروج الرجل العماني بصورة لا تليق من منافذ الحدود المختلفة (!!) .
• عُـمان : بلد لا يستطيع فيه سائق التاكسي مخالفة إشارة المرور رغم اختفاء الشرطة تماماً ، فكلهم يفهمون أن المخالفة لأي أمر من توافه الأمور ستقوده إلى السجن أو المحاكمة ، ولن تشفع له وساطة النافذين في استحقاق العقوبة المادية أو المعنوية ، فللشرطة هنا هيبة غير معلنة تجسدها قوانين الالتزام بالآداب العامة المهيمنة على مختلف الطرقات العامة ، وعند مداخل الحدود ، فلا أحد يوقفك مثلاً ليسأل عن جوازك وتأشيرة دخولك للسلطنة ، فهناك ثقة زرعها السلطان قابوس في أبناءه العمانيين ، بأن هذه بلدهم ، وأن الموظف و العامل و صاحب العقار شركاء في الأمن العام ، فلا يجوز تحايلهم لإدخال شخص ما بصورة غير شرعية ، وهم بدورهم أخذوا الثقة بعز و كرامة و مصداقية ، وسقفهم جميعاً القانون المعظم .
• تشتهر مسقط العاصمة بكمية الورود البنفسجية والوردية والبيضاء المنتشرة على جوانب كل الطرقات وغابات أشجار النخيل الهائلة المزروعة في كل الأحياء المقسمة بإهتمام بالغ ، فتجد مثلاً (حي الوزارات ، و فيه كل وزارات الدولة وكل وزارة لها مبنى طابعه قريب من مضمون عمله فوزارة الشؤون الدينية بها قباب وصوامع ، ووزارة النفط والغاز لها مبنى مميز ، وهكذا ) .
• وللعلم الوطني تقديس يمارسه العمانيون بجدية و حب فتجده شامخاً مهاباً فوق كل البنايات والمعالم والمرافق الحكومية والمنشئات التجارية الخاصة .
• إن ملامح النهضة في اعتقادي تكمن في الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة .. والتنسيق المنتظم والدقيق للعمل البيئي والجو العام ، وحسن اختيار الشخصيات المناسبة ومكافأتها على أحسن الأعمال .. فغياب القانون يولد الفوضى .. و لولا وجود القدر العالي من الصرامة في عُـمان .. لما وجد هذا البلد الممتع الطيب الأنيق الساحر .. وهذا ما نـحتاجه في بلادي (!!)

ولنا لقاء يتجدد
* عُـمان - مسقط
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 04:44 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/66228.htm