الأربعاء, 11-فبراير-2009
المؤتمرنت -
مرهم للأعضاء التناسلية يقلل إصابة النساء بفايروس الايدز
اظهرت نتائج دراسة سريرية واسعة اجريت في افريقيا والولايات المتحدة ان استخدام مرهم مهبلي يشكل وسيلة وقاية واعدة من الاصابة بفيروس "اتش آي في" المسبب لمرض الايدز.

واوضح واضعو الدراسة التي عرضت في مؤتمر سنوي حول الفيروسات ينعقد هذا الاسبوع في مونتريال (كندا) ونشرت امس، ان هذا المبيد للجراثيم المسمي "برو 2000" من انتاج المختبر الاميركي "ايندفوس فارماسوتيكالز" في ليكسينغتون (مساتشوسيتس. شمال شرق) ليس مؤذيا بل انه كان فعالا بالنسبة لحوالي 30% من المشاركات.

وهذه النسبة هي عمليا قريبة من نسبة الـ33% التي تعتبر ذات جدو من الناحية احصائيا.
وهذه الدراسة السريرية الاولي التي تجري علي بشر تبعث علي الاعتقاد بان وضع مرهم مبيد للجراثيم في المهبل او الشرج قد يمنع انتقال فيروس اتش آي في او اي امراض اخري تنتقل عدواها عبر العلاقات الجنسية.

وقال الدكتور انطوني فوسي مدير معهد الحساسيات والامراض المعدية للمعاهد الوطنية الاميركية للصحة التي تمول قسما من هذه التجربة "بالرغم من ضرورة توافر مزيد من المعطيات للجزم بشكل واضح ما اذا كان "برو 2000" يحمي النساء من الاصابة بفيروس اتش آي في، فان نتائج هذه الدراسة تبدو مشجعة". وهذه التجربة السريرية التي شملت اكثر من ثلاثة الاف سيدة هي اول دراسة واسعة للمعاهد الوطنية الاميركية الصحية لاختبار مبيد للجراثيم مهبلي ضد فيروس الايدز. واضاف فوسي في بيان "ان مبيدا فعالا للجراثيم سيكون وسيلة عملية يمكن ان تستخدمها النساء لحماية انفسهن من فيروس اتش آي في ومن شأنه ان يقلص بشكل ملحوظ عدد الاصابات الجديدة في العالم".

ولفت الدكتور سليم عبدالكريم من مركز برامج الابحاث حول الايدز في جنوب افريقيا والمشرف علي هذه الدراسة الي ان "هذه الدراسة تعطي املا لملايين النساء المعرضات لخطر الاصابة باتش آي في، خصوصا لدي الشابات في افريقيا".

وسيكون مبيد فعال للجراثيم مفيدا خصوصا في الحالات التي يصعب فيها او يستحيل علي امرأة رفض علاقة جنسية او الحصول علي موافقة شريكها لاستخدام واق. وقد بدأت هذه التجربة السريرية المسماة "اتش بيتي ان 035" في 2005 وشملت 2099 مشاركة في ستة مراكز في افريقيا والولايات المتحدة. وتم خلال الدراسة اختبار مرهمين لمعرفة عدم ضررهما وقدرتهما علي منع الاصابة بفيروس اتش آي في. وهما "برو 2000" و"بافر جيل" من مختبر "ريبروتيكت" في بالتيمور (مريلاند. شرق). واظهر التحليل النهائي ان 194 امرأة ممن شملتهم الدراسة اصبحن ايجابيات المصل، 36 منهن ينتمين الي المجموعة التي استخدمت برو 2000، و54 في تلك التي استعملت بافر جيل، و51 في المجموعة التي استخدمت بديلا و53 لم يستخدمن اي مرهم.

وكان برو2000 فعالا في 30% من الحالات فيما لم يسجل اي تأثير ملحوظ لبافر جيل. وتجري حاليا تجربة سريرية اخري علي برو 2000 بمشاركة نحو 9400 امرأة في افريقيا وينتظر صدور نتائجها في اب/اغسطس 2009.

الفرنسية
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:45 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/67306.htm