المؤتمر نت -

الأربعاء, 29-يوليو-2009
المؤتمرنت - بشرى صالح -
دراسة:(42%) مشاهدة قناة اليمن الفضائية
اوضحت دراسة ميدانية حديثة لقياس اقبال الجمهور اليمني لمتابعة القنوات الاعلامية اليمنية المرئية والمسموعة والتي اطلقها المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجية المستقبل مساء الامس ان نسبة مشاهدة القنوات المرئية اليمنية لاتتعدى ال33% من المواطنين.

و حظيت قناة اليمن على 42% منها وقناة السعيدة 40% والباقي كان من نصيب قناتي سبأ والايمان بنسبة 5% للاولى و3% للثانية بينما تصل مشاهدتهم للقنوات المرئية غير اليمنية الى 64% .

كما بينت هذه الدراسة ان عدد المستمعين للاذاعات اليمنية 82% من عينة الدراسة التي استهدفت 900 شخص من مختلف الاعمار والفئات من امانة العاصمة ومحافظة عمران حظيت اذاعة صنعاء على نسبة 90%منها واذاعة عدن8% واذاعة تعز 2% بينما لم يستمع احد الى اذاعتي الحديدة والمكلا وبلغ عدد المستمعين للاذاعات غير اليمنية 20% .

اما بالنسبة للبرامج التلفزيونية اليمنية فقد حاز برنامج مرسال الاحبة على مشاهدة 33% من العينة والاخبار 28% فقط معللين ذلك بكثرة الاخبار السياسية وطول فترة تقديمها كما حاز البرنامج الاذاعي اولو العلم على نسبة 26% من العينة المستهدفة وكانت المتابعة للاذاعات اما في المنزل بنسبة 72% او اثناء العمل 17% واثناء قيادة السيارة 11% .

فيما اشار الدكتور علي يحيى محمد الحمدي أستاذ قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة صنعاء والمشرف على الدراسة الى المنافسة الشديدة بين القنوات الاعلامية المرئية واحادية الاعلام العربي ودعى الى ضرورة اعادة هيكلة القطاع الاعلامي الحالي ليلعب دوره بطريقة اشمل وخصخصة قطاع الاعلام ولو نسبيا منوها الى انه قد يأتي يوم يمتلك فيه الفرد العادي محطة بث .
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 26-مايو-2020 الساعة: 09:15 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/72393.htm