الأربعاء, 16-سبتمبر-2009
المؤتمرنت -
فنزويلا تخطط لبناء شبكة دفاعات جوية
أعلن الرئيس الفنزويلي، هوغو شافيز، في وقت متأخر الأحد عن خطط لبناء شبكة دفاعات جوية متعددة الطبقات بمساعدة روسيا.

وقال خلال برنامجه الأسبوعي المتلفز، إن الشبكة الدفاعية، وتشمل أنظمة الدفاعات الروسية الصنع S-300، وbuk-M2 لضمان حماية المجال الجوي لفنزويلا والبنى التحتية الرئيسية، وفق "نوفوستي" الروسية.

وأضاف: ""قررنا بناء شبكة دفاعات جوية قوية.. وعلينا شكر الحكومة الروسية التي أجازت قرضاً بقيمة 2.2 مليار دولار للإنفاق العسكري.

ولفت شافيز إلى أن حكومته تخطط لشراء المزيد من الأسلحة الروسية إزاء تزايد الوجود العسكري الأمريكي في كولومبيا المجاورة ومزاعم خطط أمريكية لغزو فنزويلا للسيطرة على حقولها النفطية، وفق التقرير.

وتشهد العلاقات الفنزويلية الكولومبية توتراً منذ قرار الأخيرة السماح بنشر قوات أمريكية في أراضيها لمحاربة تجارة المخدرات والحركات اليسارية.

ويرى الرئيس الفنزويلي، ألد أعداء الولايات المتحدة، أن من شأن الاتفاق الأمريكي الكولومبي زيادة احتمال اندلاع حرب في المنطقة وقد يستخدم لغزو فنزويلا.

وتأتي اتفاقية شبكة الدفاعات الجوية الرادعة ضمن عدد من الاتفاقيات العسكرية وقعها الرئيس الفنزويلي إبان زيارته لموسكو الأسبوع الماضي، وشملت دبابات T-72 القتالية وأنظمة MLRS لإطلاق الصواريخ.


وأكد الرئيس الفنزويلي، الذي اتهم إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش مراراً بمحاولة غزو بلاده، أن الصواريخ لأغراض دفاعية وليست هجومية، قائلاً: لا ننوي مهاجمة أحد، فهذه الأسلحة دفاعية فقط لأننا سندافع عن بلدنا ضد أي تهديدات أي كان مصدرها.."

وخلال الفترة من 2005 و2007، أبرمت كاراكاس وموسكو صفقات تسلحية فاقت قيمتها 4.4 مليار دولار، تزود بموجبها روسيا فنزويلا بطائرات حربية مقاتلة ومروحيات قتالية بالإضافة إلى أسلحة هجومية.

CNN
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 08:58 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/73764.htm