المؤتمر نت - تعقد في جنيف بسويسرا في الـ 26 من يناير الجاري الجولة السابعة من مفاوضات انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية. وأوضح رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية بوزارة الصناعة والتجارة الدكتور حمود النجّار في تصريح لـ (المؤتمر نت) أن اجتماع فريق العمل الخاص باليمن ستطرح فيه

الثلاثاء, 12-يناير-2010
المؤتمرنت -
جولة سابعة من المفاوضات مع منظمة التجارة العالمية في 26 يناير الجاري
تعقد في جنيف بسويسرا في الـ 26 من يناير الجاري الجولة السابعة من مفاوضات انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية. وأوضح رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية بوزارة الصناعة والتجارة الدكتور حمود النجّار في تصريح لـ (المؤتمر نت) أن اجتماع فريق العمل الخاص باليمن ستطرح فيه عدد من القضايا ذات الاهتمام للدول الأعضاء والمتعلقة بالتعديلات التشريعية والإجراءات والنظم المختلفة، كما سيناقش إجابات اليمن على الدفعة الأخيرة من الأسئلة التي تم استلامها بعد الاجتماع السادس لفريق العمل.

وقال النجّار إنه سيتم عقد عدد من المفاوضات الثنائية مع الدول التي لا زال التفاوض معها مستمراً. وتوقّع استكمال المفاوضات والتوقيع على اتفاق ثنائي مع كندا من أجل انضمام اليمن إلى المنظمة، وكذا استكمال المفاوضات الثنائية مع كوريا الجنوبية، وإجراء مفاوضات أخرى مع الدول التي طلبت التفاوض مع اليمن.

وذكر النجّار أن وفداً حكومياً سوف يتوجه إلى جنيف برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل، وعضوية عدد من أعضاء اللجنة الوطنية للانضمام إلى المنظمة والذين يمثّلون الجهات التي لا زال النقاش حول مواضيع تتعلّق بها قائماً مثل مصلحة الجمارك والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ووزارة الزراعة والري.

ولفت النجّار في تصريحه للمؤتمرنت إلى أن هناك عدد من مشاريع القوانين التي تهم انضمام اليمن وهي إما معروضة على مجلس النواب أو أنها في طور الإعداد لعرضها على مجلس الوزراء، كما أن هناك عدد من مشاريع القوانين الجديدة والتي لا زالت تناقش في الجهات المعنية لرفعها عمّا قريب إلى مجلس الوزراء.

وفي معرض رده على سؤال حول المدى الزمني المتوقّع لاستكمال مفاوضات انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية، أجاب رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع المنظمة \"إنه طبقاً لبرنامج الحكومة فإنه كان متوقّعاً أن يتم الانتهاء من المفاوضات في العام 2009، ولكن لأن طبيعة المفاوضات ليست مرهونة فقط بالعوامل الداخلية أو إنجاز أعمال بذاتها، وإنما مرهونة أيضاً باستجابة الدول الأخرى المفاوضة لما تلتزم به اليمن، وهذا بطبيعة الحال يتطلّب كثير من النقاش والمداولات، كما أن بعض الطلبات لا تتناسب أبداً مع إمكانيات بلادنا وهذا ما يجعلنا نعيد التفكير وندرس بعمق الجوانب المختلفة لتقديم أية التزامات. ولذلك فإن طبيعة مثل هذه المفاوضات تتطلّب أحياناً وقتاً إضافياً\".
وأضاف النجار \"مع ذلك فإن اليمن من جانبها تعتقد بأن ما وصلت إليه حالياً من التزامات يفي بمتطلّبات الانضمام، وهذا ما نسعى إلى إقناع الدول الأخرى وخاصة الأعضاء المؤثّرين في منظمة التجارة العالمية. ونأمل أن يتم الانتهاء من المفاوضات خلال هذا العام كما صرّح بذلك وزير الصناعة والتجارة
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:35 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/77171.htm