السبت, 20-فبراير-2010
المؤتمر نت -   المؤتمرنت -
التعليم العالي توقع اتفاقية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بقيمة 13 مليون دولار
وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور \صالح علي باصرة والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي باليمن(jica) تاكيشي تومودي على اتفاقية تقديم الوكالة لدعم وأجهزة ومعدات للمختبرات المركزية بجامعة صنعاء بقيمة 89 مليون ين ياباني أي مايعادل 13 مليون دولار .
وقال الدكتور صالح علي باصرة في اللقاء الذي جرى اليوم السبت بمبنى الوزارة أن الاتفاقية تنص على تطوير وتحديث المختبرات المركزية لجامعة صنعاء من خلال تحديث الأجهزة أو شراء أجهزة جديدة ، حتى تصبح المختبرات جاهزة لطلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعة .
واكد باصرة أن الاستفادة من هذه المختبرات لن تقتصر على الطلاب والاساتذة فقط بل ستطال المجتمع من خلال تقديم خدماته لكل الهيئات والقطاعات بمقابل مادي بسيط يساعد على التشغيل ودفع مكافأت للفنيين والقائمين على المختبرات . مشيرا إلى أن المشروع الذي يعد غير ربحي سيقوم بتمويل نفسه في مراحل لاحقة.
وقال باصرة أن هذا المشروع هو مشروع نموذجي و يعد الأول في الجامعة واليمن بشكل عام ، وسيقدم خدماته للمجتمع ، ويسهم في تطوير البحث العلمي .
وبحث باصرة مع ممثلي الوكالة مجالات التعاون ،وسبل تعزيز العلاقات الوطيدة مع الوكالة ودولة اليابان الصديقة ، كما قدم نبذه عن واقع الجامعات اليمنية ،و مجالات التبادل الثقافي والعلمي مع الدول العربية والاسيوية والاوربية .
حضر اللقاء رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم ، والدكتور جلال عبد الاله محمد رئيس المختبرات المركزية بجامعة صنعاء ، ويوشي هاما مستشارة صياغة المشاريع بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي .


تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 29-سبتمبر-2020 الساعة: 09:13 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/78233.htm