المؤتمر نت -

الخميس, 11-مارس-2010
المؤتمرنت - وكالات -
متبرعو الكلى يعيشون مدة غير المتبرعين
أظهرت دراسة جديدة أن المتبرعين بالكلى يعيشون لمدة مثيلة لغير المتبرعين بل في بعض الأحيان أكثر من هؤلاء . وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأمريكي أن الدراسة، التي شملت 80 ألف مواطن أمريكي تبرعوا بإحدى كلاهم بين الأعوام 1994 و،2009 وجدت أن المتبرعين عاشوا المدة نفسها التي عاشها أمثالهم من غير المتبرعين الذين يشتركون معهم بالعمر والجنس والخلفية الإثنية .

وقال المسؤول عن الدراسة، الطبيب دوري سيغيف من كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز بولاية بالتيمور الأمريكية، إنه ليس هنالك خطر متزايد بالموت لدى الأشخاص الذين تبرعوا بإحدى كلاهم، عن آخرين لم يتبرعوا . وذكر أن 6 آلاف متبرع في الولايات المتحدة، يعيشون بعد التبرع بإحدى كلاهم لإنقاذ حياة آخرين، نصفهم يتبرعون لأحد أقاربهم والنصف الآخر يتبرعون لصديق أو حبيب، بينما يتبرع حوالي 100 شخص بإحدى كلاهم لإنقاذ حياة شخص غريب .

وأشار الباحثون إلى أنه رغم أن عملية التبرع بكلية آمنة، غير أن العملية ليست بعيدة بشكل كامل عن الخطر، إذ إن 25 متبرعاً ممن تمت متابعتهم توفوا خلال 90 يوماً .

وقال سيغيف “هنالك خطر الوفاة بمعدل 3 في كل 10 آلاف عملية تبرع”، مضيفاً أنه “رغم أن الخطر ليس صفراً، لكن قد تكون هذه العملية الأكثر أماناً” .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:04 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/78847.htm