المؤتمر نت -

الخميس, 11-مارس-2010
المؤتمرنت -
البنك المركزي يصدر عملة تذكارية لعاصمة الثقافة الإسلامية تريم
صدر البنك المركزي اليمني عملة تذكارية بمناسبة إعلان مدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية حيث قام البنك بسك العملة بثلاثة الوان ذهبي ، فضي ، وبرونزي مغلف زجاجي.
وتحمل العملة في وجهها الأمامي شعار تريم عاصمة للثقافة الإسلامية 1431هـ 2010م، وفي الوجه الخلفي صورة مبنى البنك المركزي اليمني وتاريخ الإصدار.
وفي حفل تدشين الإصدار نوه وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي بمبادرة البنك المركزي بتخليد اختيار تريم عاصمة للثقافة الإسلامية، وإصدار هذه العملة التذكارية التي سيكون لها صدى طيب لدى المهتمين بهذا الحدث الثقافي والإسلامي الكبير.
ولفت إلى ما يمثله اختيار تريم عاصمة للثقافة الإسلامية باعتبارها حاضره من حواضر العالم الإسلامي، التي لعبت دورا بارزا في نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا وإفريقيا، وغيرها من أصقاع الأرض.
وثمن الدكتور المفلحي جهود البنك ومشاركته الفاعلة والحيوية في هذه التظاهرة الثقافية والإسلامية من خلال هذا الإصدار التذكاري الذي سيخلد هذه المناسبة في ذاكرة لا يوهنها النسيان، كما خلدت غيرها من التظاهرات عبر عملاتها التذكارية السابقة.
وأشار إلى أن مثل هذه الإصدارات تتيح للمواطنين في الداخل والخارج وهواة العملات التذكارية في مختلف دول العالم اقتنائها، فضلا عن عرضها في المتاحف العالمية، وفي مقدمتها متحف النقود.
من جانبه لفت محافظ البنك المركزي اليمني احمد عبدالرحمن السماوي إلى قيام البنك بتخليد المناسبات الوطنية الإقليمية والدولية، مبينا أن البنك قام بسك أكثر من 14 مسكوكة خلال السنوات الماضية خلد فيها قيام ثورة 26 سبتمبر، واستقلال جنوب الوطن من الاحتلال البريطاني، وقيام الوحدة اليمنية، وذكرى أبو الأحرار القاضي محمد محمود الزبيري والشاعر عبدالله البردوني، وغيرها من المناسبات الوطنية العالمية كذكرى هبوط أول إنسان على سطح القمر، وإنشاء سد مأرب العظيم بمناسبة اختيار صنعاء عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2004م.
وذكر أن البنك المركزي سبق وان خلد الكثير من معالم حضرموت على الأوراق المالية المتداولة، ومنها منارة جامع المحضار وقصر سيئون وشبام حضرموت ومدينة المكلا، وغيرها من المعالم والآثار اليمنية.
وأشار السماوي إلى أن البنك المركزي اليمني سيحتفل في مدينة تريم بعيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو من كل عام وسيقوم بتكريم المتميزين من موظفيه والمتقاعدين بحضور مدراء فروع البنك في كافة المحافظات.

سبأ

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:02 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/78866.htm