المؤتمر نت -

السبت, 27-مارس-2010
المؤتمرنت - محمد شنيني بقش -
الجبلي يدعوإلى تبني مشروع للتنمية الريفية في الحديدة
بدأت اليوم بالحديدة الدورة التدريبية للباحثات في المسح القاعدي لمشروع نظام معلومات الأمن الغذائي الذي ينفذه الجهاز المركزي للإحصاء بدعم من المفوضية الأوروبية بالتعاون مع المجلس المحلي بمحافظة الحديدة والذي يهدف إلى توفير قاعدة بيانات معلوماتية عن الوضع الغذائي بمحافظة الحديدة .

وفي كلمته خلال افتتاح الدورة التي حضرها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور أمين محي الدين ووكيل وزارة الزراعة والري عبد الملك العرشي أكد محافظ محافظة الحديدة أحمد سالم الجبلي على أهمية المسح في توفير قاعدة بيانات أساسية وضرورية لرسم وتنفيذ الخطط المتصلة بمواجهة تزايد الفجوة الغذائية على المستوى المحلي والوطني.

وتطرق المحافظ إلى عوامل التزايد السكاني وتأكل الرقعة الزراعية والاستنزاف الجائر للمياه والتي تستوجب فرض وتطبيق تشريعات صارمة للحد من تأثيراتها على الأمن الغذائي الوطني.

ودعا المحافظ وزارة الزراعة والري إلى تبني تنفيذ مشروع متكامل للتنمية الريفية في محافظة الحديدة التي تساهم بحوالي من 30 الى 40% من الانتاج الزراعي الإجمالي للمساهمة في توفير عوامل الاستقرار السكاني و الحد من الهجرة إلى المدن .

من جانبه أشار المنسق الوطني لمشروع نظام معلومات الأمن الغذائي عبد الرحمن الغشمي إلى أهمية وأهداف المشروع الذي يعد لبنة أساسية في سعي الدولة الحثيث الهادف الى رفع المستوى المعيشي للفرد والأسرة .

منوها إلى أن المسح القاعدي لمعلومات الامن الغذائي الذي ينفذ بمحافظة الحديدة كمرحلة اولى سيتم تعميمه حال نجاحه على بقية المحافظات يركز على محاور وفرة الغذاء وسهولة الحصول علية والاستفادة منه.

فيما استعرض مدير عام الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور سقاف السقاف وممثل المفوضية الاوروبية السيد (مانفريد فارن هولز) أهمية تأسيس بيانات ومعلومات أساسية عن الأمن الغذائي بغرض مراقبة الوضع الغذائي ووضع البرامج والسياسات التي تساعد متخذي القرار على تحديد الأولويات والاستراتيجيات في الخطط والبرامج التنموية .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:37 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/79360.htm