المؤتمر نت -

الثلاثاء, 11-مايو-2010
المؤتمرنت -
المشروبات الغازية تسبب سرطان البنكرياس‏
في بحث يدق أجراس الخطر حول هذه المشروبات وخطورتها على صحة الإنسان، حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن تناول المشروبات الغازية يمكنها أن ترفع من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس .

وأظهرت دراسة أجريت في جامعة «إيست انجليا» في بريطانيا على 25 ألف شخص على مدى 16 عاماً، أن هؤلاء الذين يتناولون السكروز «السكر الأبيض» بكثرة تتضاعف لديهم أيضاً نسبة الإصابة بمرض سرطان البنكرياس مقارنة بالذين يتناولون السكروز بشكل أقل.
وأشارت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن وظيفة البنكرياس في الجسم هي إنتاج الإنسولين الذي يقوم بدوره بالمحافظة على معدل السكر في الدم، مؤكدة أن تناول السكروز بزيادة يمكنه أن يؤدي إلى سرطان البنكرياس من خلال الزيادة في إنتاج الإنسولين.

من جهة أخرى، وجد العلماء من جامعة «جورج تاون» بالولايات المتحدة الامريكية والذين اجروا دراستهم على 60 ألف رجل وامرأة في سنغافورة على مدى 14 عاماً، أن الذين يتناولون أكثر من مرتين من المشروبات الغازية في الأسبوع الواحد تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

كما حذرت دراسة طبية من أن إكثار الرجال من تناول المشروبات الغازية، خصوصاً الداكنة منها التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة "الكولا" ليصل إلى أكثر من ربع جالون يومياً يعرضون حيواناتهم المنوية بصورة كبيرة للتلف. جامعة ساوث إنبتون اعتبرت بنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف «E» يمكنها إن أضيفت إلى الفيتامين «A» أن تشكل مادة البنزول المسرطنة.
*(الراية)
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:30 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/80575.htm