الأربعاء, 10-نوفمبر-2010
المؤتمر نت - وقعت اليمن وجمهورية هندوراس على الاتفاقية الثنائية الخاصة بالنفاذ إلى الأسواق في مجال السلع في إطار المفاوضات على المستوى الثنائي للانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) .
المؤتمرنت -
المتوكل : نقترب من حسم كافة الملفات المتعلقة بانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية
وقعت اليمن وجمهورية هندوراس على الاتفاقية الثنائية الخاصة بالنفاذ إلى الأسواق في مجال السلع في إطار المفاوضات على المستوى الثنائي للانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) .

الدكتـور يحيى بن يحيى المتوكل وزير الصناعة والتجارة رئيس اللجنة الوطنية للإعداد والتفاوض مع منظمة التجارة العالمية قال بان هذه الاتفاقية تأتي في إطار استكمال الالتزامات الأساسية المؤهلة لانضمام بلادنا إلى منظمة التجارة العالمية والمتمثلة باستكمــال المفاوضات الثنائية مع أعضاء المنظمة.
وأوضح المتوكل بان توقيع اليمن مع الهندوراس يعد خطوة ايجابية في طريق الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وانجاز مهم قبل الجولة التاسعة والأخيرة من المفاوضات المتعددة الأطراف والتي ستعقد في جنيف قبل نهاية العام الجاري.
وأشار المتوكل قائلا : بالتوقيع مع الهندوراس فإننا نكون قد حققنا تقدما كبيرا في مجال المفاوضات الثنائية حيث لم يتبقى سوى التوقيع النهائي مع أوكرانيا والسلفادور وتجري حاليا تحركات بشأن التوقيع مع هاتين الدولتين والذي من المتوقع أن يتم خلال الأسابيع القادمة.. منوها بان استكمال المفاوضات الثنائية مع الدول الأعضاء تعد احد الشروط الأساسية المؤهلة لانضمام أي دولة إلى منظمة التجارة العالمية.. وبذلك فان اليمن بهذا التوقيع تكون قد حققت تقدما ملموسا على مستوى التفاوض الثنائي وهي بذلك تقترب من حسم كافة الملفات المتعلقة بالمفاوضات الثنائية التي ستمكنها من الحصول على العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية(WTO) .
وحيث كانت المفاوضات مع الهندوراس قد مرت بمراحل معقدة إلا أن اليمن تمكنت مؤخرا من التوقيع النهائي معها وبدون تقديم أي تنازلات الأمر الذي يعد انفراجا حقيقيا لحلقة صعبة كانت تعيق استكمال مفاوضات اليمن الثنائية المؤهلة لانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية (WTO).
يذكر بان اليمن في إطار مساعيها للانضمام قد نفذت العديد من البرامج والمتطلبات التي تضمن تأهلها للانضمام والذي رافقه العديد من الإصلاحات التشريعية والاقتصادية والمالية.. هذا ويتوقع أن يتم استكمال كافة متطلبات الانضمام على نهاية العام الجاري 2010 حسب ما هو مخطط له .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:09 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/85630.htm