الجمعة, 16-أبريل-2004
المؤتمر نت - نال مخترع الانترنت البريطاني تيم بيرنرز لي جائزة اخرى رفيعة المستوى بقيمة مليون يورو لاسهامه الاستثنائي المؤتمر نت -
مليون يورو جائزة لمخترع الإنترنت
نال مخترع الانترنت البريطاني تيم بيرنرز لي جائزة اخرى رفيعة المستوى بقيمة مليون يورو لاسهامه الاستثنائي في اطلاق شرارة ثورة المعلومات التي غيرت حياة البشر في العالم. واختير «أب الانترنت» ليكون أول فائز بجائزة تكنولوجيا الالفية التي تقدمها المؤسسة الفنلندية لجوائز التكنولوجيا.
وكان بيرنرز لي ابتكرفي عام 1991 نظاماً متكاملاً لتنظيم وربط وتصفح شبكة الانترنت وكان بمثابة انطلاقة لثورة الانترنت، ونال العالم البريطاني وسام الفروسية الملكي عن انجازه الرائد عام 2003. وطور بيرنرز لي برنامج «هايبر تكست» فيما كان يعمل في معهد الفيزياء الجزيئية «سيرن» في جنيف.
واتاحت الشيفرة الحاسوبية التي وضعها للعلماء سهولة تبادل نتائج الابحاث عبر شبكة كمبيوترات يربطها سيرفر مركزي، اطلق عليها في اوائل التسعينيات اسم الشبكة العالمية ورمز لها بالاحرف www ولاتزال اساس شبكة الانترنت التي نعرفها اليوم.
ولم ينسق الرجل المشهور بتواضعه وراء استغلال اختراعه للربح المالي وانما عمل على توسيع استخدام الشبكة كقناة لحرية التعبير والتعاون. وقال بيكا ثارجان رئيس لجنة جائزة تكنولوجيا الالفية ان شبكة المعلومات ساهمت بشكل كبير في تعزيز قدرة الناس في الحصول على المعلومات المهمة لحياتهم.
واضاف ان الانترنت تشجع نمو انماط جديدة للشبكات الاجتماعية التي تدعم الشفافية والديمقراطية وتفتح آفاقاً جديدة من نوعها لادارة المعلومات وتنمية الاعمال. ويرأس بيرنرز لي الآن كونسوريتوم الشبكة العالمية في معهد مساشوستس للتكنولوجيا في مدينة بوسطن الاميركية.


تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/9121.htm