المؤتمر نت -

الجمعة, 17-يونيو-2011
المؤتمرنت -
السعودية تصدر أول موسوعة تاريخية عالمية عن الحج والحرمين الشريفين
يجري العمل حاليا على إنشاء أول موسوعة تاريخية إسلامية عالمية من نوعها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

ويشترك في إنجاز مشروع الموسوعة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ودارة الملك عبدالعزيز في واحدة من أهم المشروعات التاريخية والتوثيقية لبناء سجل تاريخي عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة على مر العصور.

وأوضح وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور ناصر البقمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الاتفاقية التي الموقعة بين الدارة والمعهد يوم افتتاح ملتقى أبحاث الحج والعمرة 11 لها عدة أطر خصوصا فيما يتعلق بتحقيق أهداف الدارة والمعهد لبناء أول سجل تاريخي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ولفت إلى أن الدارة ستقوم بتوثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة وكذلك الحرمين الشريفين بالإضافة إلى تنظيم الندوات والملتقيات ذات العلاقة لخدمة أهداف الدارة والمعهد ومساعدة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة في تحقيق أهدافه.

وأكد الدكتور البقمي أن معهد خادم الحرمين الشريفين يملك حاليا بنك للمعلومات وسجل تاريخي على مدى ربع القرن الماضية وقام بإنشاء وبناء بنك معلومات إسلامي عالمي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيكون متاحا للدارة من أجل العمل على إنشاء الموسوعة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمكن الباحثين من معهد خادم الحرمين الشريفين للاستفادة من مصادرها التاريخية عن مكة المكرمة.

من جهته أوضح البروفيسور الدكتور عبدالله بن صالح الرقيبة من دارة الملك عبدالعزيز أن إنشاء موسوعة الحج والحرمين الشريفين تتضمن ثلاثة مسارات هي الكتابة والتوثيق في موضوعات وعناصر الحج المختلفة على مر العصور التاريخية منذ فترة ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر وكذلك التوثيق والكتابة عن نشاطات القطاعات الحكومية والغير حكومية ذات العلاقة بالحج إضافة إلى توثيق حركة الحجاج في دول العالم الإسلامي.

وبين الدكتور الرقيبة أن المسار الثاني للموسوعة بناء قاعدة معلومات الحج التي يندرج تحتها المصنفات والمخطوطات والرحلات وأدبيات الحج التراثيه والحديثة في البلدان الإسلامية كافة وبلغاتها المختلفة والإحصاءات والبحوث والبيانات المتجددة من خلال الصحافة والنشرات الإعلامية والدوريات العلمية ذات الصلة.

وبين أن منهج العمل يوضح إقامة حلق العمل الداخلية والخارجية التي تهدف إلى تصميم مخططات بحوث الموسوعة تمهيدا لعملية الاستكتاب وتنفيذ محاور الموسوعة الكتابية أو قاعدة المعلومات الرقمية.
المصدر: واس
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 10:41 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/91586.htm